الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

هالة صدقي: "صفصف" مكتوبة لي خصيصا.. وروحها مستمدة من والدتي ( حوار)

  • مشاركة :
post-title
هالة صدقي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

رفضت مسلسلات كثيرة من أجل "جعفر العمدة" حتى لا تؤثر على دوري

نجاح شخصيتي لم أر مثله منذ "أرابيسك" والجمهور "صفصف" لطبيعيتها وعفويتها

استفدت من شعبية محمد رمضان ووصلت لكل الطبقات.. وعرفت سر مخرج العمل

"سره الباتع" عمل تاريخي مختلف.. ولا أرفض الأدوار الوطنية

نفتقد الكوميديا بسبب الكتابة.. والمسلسل فتح شهيتي لتقديمها وحاولت إقناع محمد سامي بكتابة أعمال كوميدية


لفتت الممثلة المصرية هالة صدقي الأنظار بشدة في دراما رمضان 2023، بتجسيد شخصية "صفصف" في مسلسل "جعفر العمدة" والدة محمد رمضان، إذ اكتسبت شعبية كبيرة بعد عرض الحلقات الأولى من العمل الذي يحقق نجاحًا كبيرًا، ليمثّل إضافة كبيرة لمشوارها الفني الممتد.

وتعتبر هالة صدقي دورها في "جعفر العمدة" من أفضل الأدوار التي جسدتها في الدراما التلفزيونية، حسبما أكدت في حوارها لموقع "القاهرة الإخبارية"، كاشفة عن كيفية التحضير للشخصية ودور المؤلف والمخرج محمد سامي في تألقها بهذا الشكل، وأيضًا تطرقت في الحوار للحديث عن تركيزها الكبير في العمل لدرجة أنها اعتذرت عن عدم قبول مسلسلات أخرى، تاركة الفرصة كاملة لتوهج "صفصف" وتفاصيل أخرى كشفتها في الحوار التالي:

تجسدين شخصية "إنصاف" أو كما يناديها أهل منزلها "صفصف" ذات التفاصيل الخاصة والمشاعر التي تتنوع ما بين الحنان والقسوة والعفوية.. كيف عملتِ على الشخصية؟

حرصت على التركيز بشكل كبير على أحاسيسها التي لمستني للغاية، وفي كل مشهد كنت أضع لها بصمة ظاهرة، ولا أخفي أن هذا السيناريو الوحيد الذي عندما قرأته للمرة الأولى لم أشعر من خلاله بكم الأهمية التي ظهرت بها الشخصية في الأحداث، لكن الحقيقة الشخصية في التصوير مختلفة عما ظهرت، وكنت راضية عن كل مشهد قدمته.

ماذا تقصدين بأن الشخصية في التصوير كانت مختلفة؟

المخرج والمؤلف محمد سامي يعطي أثناء التصوير أداء للشخصية؛ لأنه الذي كتبها، ما جعل مهمتي في التمثيل سهلة الوصول للأداء الذي يريده، إذ يمتلك رؤية إجمالية للشخصية وتفاصيلها.

وأثناء التصوير كانت هناك مساحة وحرية في تغيير بعض الجمل الحوارية، لأن محمد سامي يكتب الخطوط الرئيسية وأوقات كثيرة كنا نغير في المشهد نفسه أثناء التصوير.

نفهم من ذلك أنكِ امتلكتِ مساحة للارتجال.. أليس كذلك؟

بالفعل ارتجلت، كما أنني أضع بصمة خاصة بي في أي شخصية أجسدها، وإلا لن أصبح متميزة.

أحيانًا يستمد الفنان إلهامه في تجسيد الأدوار من واقع شخصيات على أرض الواقع.. هل قابلتِ في حياتك من تشبه "صفصف" الحماة المرحة والمسيطرة والعفوية؟

لم أقابل حماة تشبه "صفصف" تحديدًا، لكن عندي نماذج من هذه الشخصيات أراهم وقابلتهم في حياتي، وأخذت خليطًا من شخصيات في الواقع، فمثلًا والدتي -رحمة الله عليها- كانت عفوية جدًا ولا يهمها الشخص الذي أمامها أو الكلام الذي تقوله ولمن توجهه، وكان عندها قوة شخصية وفي الوقت نفسه الحنية، فأخذت من والدتي قوة الشخصية، وعندما تشعر بأنني بحاجة للحنان كانت تحوطني بالمشاعر، لكن كانت شخصيتها قوية ولا يفرق معها من يجلس أمامها بمعني أدق "ما في قلبها على لسانها".

لدي أيضًا صديقة اعتبرها بمثابة الأخت لا تسيطر على لسانها، فكله عندها إرسال لا يوجد استقبال، وتقول كل ما يخطر على بالها حتى إن صفصف مؤدبة إلى حد ما عنها.‏

نلمح في حديثك أن نجاح الشخصية وردود الفعل كانت أكبر مما توقعتِهِ.. هل هذا صحيح؟

نعم، لقد انحصرت توقعاتي في أنها ستنجح فقط؛ أي سيكون نجاحًا لطيفًا، لكني وجدت استقبالا كبيرًا وحبًا من الجمهور لها، وكان محمد سامي الوحيد الذي توقع نجاح "صفصف"، وأتذكر جملته عندما قال لي: "أنت لست متخيلة صفصف هتعمل أيه"، وعندما سألته من مفاجأة العمل قال: "هالة صدقي مفاجأة المسلسل".

وأذكر أيضًا أن محمد سامي كتب الشخصية بعدما تحدث معي، وأخبرني بأنه تراوده أفكار عنها، ولن يجسدها سواى، ولن يكتبها لأحد غيري.

هل معنى ذلك أنكِ لو رفضتِ الدور لم يكن هناك وجود لشخصية "صفصف"؟

نعم، لم يكن يكتبها وعندما جاء التعاقد مع شركة الإنتاج طبيعي أن الجهة المنتجة تريد أن توفر ماديًا والأسهل، فقالوا له هناك بدائل لتقديم الدور ولكنه أصر أنه لن يقدم المسلسل بدوني.

إذن المخرج تمسك بكِ.. هل كنتِ أيضًا حريصة على العمل معه؟

نعم لأنه المخرج الوحيد الذي أرى معه كل الممثلين في أفضل حالاتهم، وكان نفسي أعرف سر ذلك، والحقيقة أن له دورًا كبيرًا في أن يجعل كل أبطال المسلسل يتوهجون وتزداد نجوميتهم.

وما السر الذي اكتشفتِه بالعمل معه؟

وجدت أنه يقدّر الموهبة ويخرج أفضل ما عند الممثلين، فهناك مخرجون يهتمون بالكادر وليس الممثل، وآخرين بالإضاءة وحركة التصوير، بينما محمد سامي يركز في كل تفاصيل العمل، ويحترم قدرات الفنان التمثيلية ومكانته ويوظّف كل الإمكانيات في الشخصية.

كيف ترين شخصية "صفصف" في مسيرتك.. وماذا أضافت لك؟

بالطبع أضافت لي الكثير، أنا استفدت من جماهيرية وشعبية محمد رمضان الممتدة في مصر والوطن العربي، لأنني بعيدة عن هذا الجمهور منذ سنوات كثيرة، ومنذ أيام مسلسل "أرابيسك" الصادر عام 1994 لم أقدم شيئًا هكذا، فهذا الجمهور يهتم بموضوعاته أكثر ولا يحب أن يرى المسلسلات البعيدة عنه، وما خدمني أن الشخصية لاقت قبولًا من الطبقة الشعبية والطبقات الأخرى، فطبقات الشعب كلها أجمعت على حب الشخصية.

هالة صدقي
هل ترين أن المسلسل والشخصية إعادة اكتشاف لكِ في منطقة الكوميديا؟

المسلسل لا يصنف كوميديًا ولكن شخصية "صفصف" تشبه الكاريكاتير مرحة وتلقائية، وسبب نجاحها ووصولها للناس كلامها الطبيعي لأن هناك مصطلحات وطريقة كلام نقوله مع بعض في الحياة ولكن لا يظهر في التلفزيون، بينما في هذا المسلسل رأيناه على الشاشة، كأنها تجلس في بيتها، وقربت الناس لها وشعروا بأنها واحدة منهم، والناس كانت متشوقة للبسمة، فأغلب المسلسلات تتحدث عن جرائم ومشكلات، والمسلسل برأيي لم تبدأ بعد أحداثه الحقيقية، فسنٌفاجأ كثيرًا و"صفصف" شخصيتها لم تظهر بعد في العمل.

وأريد توضيح أن محمد سامي ساعدني في إظهار الجانب الكوميدي من الشخصية ويعود له الفضل في رسم تفاصيلها.

هل هذا النجاح فتح شهيتك لتقديم اللون الكوميدي؟

طبعًا نفسي، ومع احترامي هناك مجموعة تدعي أنها تقدم كوميدي وما يقدمونه ليس له علاقة بالكوميديا بل "اسكتشات"، وذلك ليس عيبًا في الممثلين، فلدينا مواهب رائعة لكن تفتقر إلى السيناريوهات والقصص التي تبرز إمكانياتها، وكنت أقول لمحمد سامي طوال التصوير "أنت عندك حس كوميدي خسارة استغله، والساحة تحتاج لك".

ألم تتخوفي من تقديم أم لرجلين أحدهما متقدم في العمر؟

لا، لقد خرجنا من هذا المأزق بالماكياج والإضاءة، كما أن مخرج العمل برر ذلك بأنها تزوجت في عمر الـ15 عامًا، وبالتالي وجدنا حلًا لهذه القصة، كما اشتغلنا على اللعب بالماكياج والإضاءة لإظهارها في عمر مناسب للشخصية.

هالة صدقي
يعرض لكِ أيضًا مسلسل "سره الباتع" وتظهرين فيه ضيفة شرف.. حدثينا عنه؟

نوعية المسلسل مختلفة وله بُعد تاريخي، وهذا أمر مهم جدًا لأن هذه النوعية لم تقدم بشكل كبير للأسف، فكان الموضوع مغريًا بالنسبة لي، وما شجعني أكثر أنه عمل وطني حتى وإن ظهرت ضيفة شرف.

تحرصين دائمًا على تقديم عمل واحد في رمضان.. فهل تقديمك عملين ممكن أن يكسر عادتك؟

ظهوري ضيفة شرف لا يعتبر دورًا، والحقيقة أنني رفضت واعتذرت عن عدم المشاركة في أعمال كثيرة موسم رمضان الحالي، إذ لم يكن يصلح أن أظهر فيها.

وما سبب اعتذارك عن هذه الأعمال؟

حتى لا يتداخل مع دوري في مسلسل "جعفر العمدة"، فلم أكن أريد إفساد شخصية "صفصف"، لأن العمل بأكمله مميز ولا يصح أن أقدم معه عملًا آخر، فهو مسلسل مختلف، والأساس بالنسبة لي.

وسوم :