الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خالد النبوي.. "رسالة الإمام" لفنان يصادق الجمهور ولا يخشى التحديات

  • مشاركة :
post-title
خالد النبوي من مسلسل "رسالة الإمام"

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

"لا أحب كلمة الجمهور أشعر بأنه صديق، وكل الحب الذي لسمته منه كان هدفي منذ بداية دخولي الفن".. جملة على لسان النجم خالد النبوي قد تلخص سبب هذه المحبة التي يكنها جمهوره له، وتوضح في الوقت ذاته سر حرصه على الظهور بشكل لائق، وتقديم أعمال متميزة سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية، إذ لا يركز على مكتسبات مهنة التمثيل ومنها الشهرة والنجومية والأمور المادية، بل يسعى إلى أن يكوّن دائمًا أصدقاء جدد والاحتفاظ بالقدامى في مسيرته الفنية الممتدة منذ أكثر من 3 عقود.

اللافت في مشوار خالد النبوي أن موهبته فرضت نفسها بقوة، فبغير مرورٍ كثير على الأدوار المساعدة تصدّر لبطولة فيلم "المهاجر" الصادر عام 1994 للمخرج يوسف شاهين، عقب بعض الأعمال البارزة في الدراما التلفزيونية ومنها مسلسل "بوابة الحلواني" و"شارع المواردي"، وأيضًا فيلم "المواطن مصري" مع النجمين عمر الشريف وعزت العلايلي، إخراج صلاح أبو سيف.

يعرف خالد النبوي جيدًا كيفية اقتناص الفرص، رافضًا أن يتم حصره في منطقة معينة من الأداء، أو شخوص بعينها، فهو لم يهدأ كثيرًا في منطقة الفتى الرومانسي، بل تتنوع شخصياته، وآخرها دور الإمام الشافعي وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، في مسلسل "رسالة الإمام" الذي يعرض حاليا ضمن موسم دراما رمضان 2023، في جرأة شديدة لتجسيد هذه الشخصية عُرف بها الممثل المصري منذ بداياته.

تاتي أهمية هذه التجربة لخالد النبوي في أنها عن مرحلة عيش الإمام الشافعي في مصر، التي قدم إليها عام 813 لتسرد وتدون مرحلة تاريخية مهمة من التاريخ المصري، ونعاصر الفترة التي عاشها ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، واهتمامه الخاص بكل ما هو إعمال للعقل والاجتهاد.

تتسق تجربة خالد النبوي في "رسالة الإمام" مع منهجه الخاص في التفكير، إذ أنه يحرص دائمًا على إعمال العقل، ومعروف عنه عشقه للقراءة والكتب، الأمر الذي يجعله من نوعية الممثلين أصحاب الأفكار الخاصة، ما ينعكس على اختياراته الفنية سواء في السينما أو التلفزيون، لذا دائمًا ما يولد لديه حماس خاص لتجسيد شخصيات لها تأثيرها الفكري في المجتمع، ومنهم الدكتور الراحل مصطفى محمود في مسلسل بعنوان "العلم والإيمان"، لكن هذا الحلم الخاص في تجسيد الشخصية الشهيرة لم يتحقق حتى الآن، رغم مرور نحو 10 سنوات منذ إعلانه الأمر.

وما بين حلم تحقق تمثل في الإمام الشافعي وآخر لم ير النور بعد متمثلا في مصطفى محمود، جسّد خالد النبوي العديد من الشخصيات اللافتة في الدراما التلفزيونية، ومنها دور "طومان باي" آخر سلاطين المماليك الشراكسة في مصر من خلال مسلسل "ممالك النار" إخراج بيتر ويبر، والذي حقق نجاحًا كبيرًا ونال إشادة نقدية واسعة، كما سبق أن تألق في دور (محمود عبد الظاهر) بمسلسل "واحة الغروب" المأخوذ عن رواية للكاتب بهاء طاهر.

ما يميز مشوار خالد النبوي أنه شجاع في قبول أدوار قد يرفضها غيره خوفا من رد فعل الجمهور، لكن بطل فيلم "المهاجر" يثق دائما في اختياراته، ولم يتردد في خوض تجربة تجسيد شخصية الإمام الشافعي شديدة الصلة والتي يرتبط بها الجمهور في العالم الإسلامي عامة ومصر خاصة.