الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ختام أيام الشارقة المسرحية.. "زغنبوت" تحصد 8 جوائز

  • مشاركة :
post-title
حفل ختام أيام الشارقة المسرحية

القاهرة الإخبارية - ‏إيمان بسطاوي

اختتمت مساء أمس فعاليات الدورة 32 من مهرجان أيام الشارقة المسرحية، والذي أقيم في قصر الثقافة بالشارقة، بحضور عدد من المسرحيين والنقاد، حيث بدأ حفل الختام بتقرير من لجنة التحكيم قدمه الدكتور مشهور مصطفى رئيس اللجنة، وطرحت فيه عددًا من التوصيات.

زغنبوت.. نصيب الأسد

وحرص الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشرقة بتكريم الفائزين، حيث حصدت مسرحية "زغنبوت" لمسرح الشارقة الوطني نصيب الأسد وصلت إلى ٨ جوائز من بينها أفضل عرض مسرحي متكامل، بالإضافة إلى فوز الفنان محمد العامري بجائزة أفضل إخراج مسرحي، وأفضل تأليف مسرحي للكاتب إسماعيل عبد الله، أفضل ديكور الفنان محمد العامري، أفضل إضاءة الفنان ماجد المعيني، وأفضل مؤثرات صوتية وموسيقية الفنان إبراهيم الأميري، وأفضل ماكياج، وأفضل أزياء وإكسسوار.

ومن جانبه قال مؤلف العرض إسماعيل عبد الله إن اسم "زغنبوت" تطلق على الحبوب التي تطعم بها الحيوانات في وقت الفقر، والتي تناولها الناس من فرط الجوع، كما أن لها مدلول آخر وهو السم المميت.

‏ وأضاف إسماعيل لموقع "القاهرة الإخبارية" أن المسرحية جاءت ضمن مشروعه باستحضار التراث والاستلهام منه على الواقع المعاش، وهذه مهمة المسرح أن يكون جاهزًا دائمًا، وأن نحذر من القادم اعتمادًا على محاولة استشراف المستقبل واستشعار مشكلة حول قضية ما بشفافية، وبدون مواربة.

‏ وتابع: نحاول توصيل فكرة أن الانفتاح على العالم له مخاطر، مثلما له إيجابيات، ونحن نحذر من ذلك، وهذا الأمر له علاقة بالمجتمع العربي كله وليس الإمارات فحسب، فقضايانا ومشكلاتنا والتحديات واحدة ونحاول أن نتبنى قضايانا الإنسانية.

‏ وعن تكوينه ثنائيًا ناجحًا مع المخرج محمد العامري يقول: "محمد ساحر ومجنون وعبقري ومسكون بالمسرح وضحى بكل شىء حتى يظل مخلصًا له، فهو مشروع نجم تلفزيوني غير عادي ورغم ذلك تخلى عنه، وهو نجم ولديه أعمال كثيرة سينمائية وتلفزيونية، لكنه محب للمسرح ولا يهدأ ويبحث باستمرار، والشراكة معه مضمونة النتائج مع رجل مخلص لعمله ومسرحه".

أفضل ممثل أول

‏كما حصل الفنان عبد الله مسعود على جائزة أفضل ممثل دور أول، عن دوره في مسرحية "الجلاد"، بينما نالت الفنانة بدور محمد جائزة أفضل ممثلة دور أول، عن دورها في مسرحية "تفسير بنت ياقوت".

ومن جانبه قال الفنان عبد الله مسعود إنها ليست المرة الأولى التي يفوز بها، ولكنه قادر على اقتناص الجوائز.

‏ وأضاف لموقع "القاهرة الإخبارية": المسرحية ليست سهلة حيث استغرقت فترة طويلة في التحضير لها، والحمد لله حصلنا على جائزة وسط منافسة قوية.

‏ وعن مشاركته في المهرجان بأكثر من عرض يقول :"كنت أقدم دورًا أول في مسرحية "احتراق شمعة" مع المخرج أحمد عبد الله راشد، كما قدمت مسرحية "رحل النهار" والتي فازت بجائزة في حفل الافتتاح مع محمد العامري، حيث شاركت بثلاثة أعمال دفعة واحدة.

‏قائمة الخديج

وفاز الفنان سعيد سالم بجائزة أفضل ممثل دور ثانٍ عن مسرحية "ميادير"، ونالت الفنانة عبير الجسمي جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ عن دورها في مسرحية "قائمة الخديج".

كما فاز الفنان عبد الله الخديم بجائزة أفضل ممثل واعد وذلك عن دوره في مسرحية "أغنية الرجل الطيب"، بينما فازت الفنانة سمية الشويهي بجائزة أفضل ممثلة واعدة عن دورها في مسرحية "تفسير بنت ياقوت".

ونالت الفنانة خديجة بكوش جائزة الفنان المسرحي المتميز من غير أبناء الدولة، وذلك عن مسرحية "الجلاد"، فيما نال الفنان عبد الرحمن الملا جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن إخراج مسرحية "قائمة الخديج".

جائزة الشارقة للتأليف المسرحي

وقام حاكم الشارقة بتكريم الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي (نصوص مسرحية للكبار) وفاز بها الكاتب العماني أسامة بن زايد الشقصي عن نصه المسرحي "في انتظار العائلة" في المركز الأول، والكاتب الكويتي عثمان علي الشطي عن نصه المسرحي "عَدم" في المركز الثاني، والكاتب العماني ناصر محمد الكندي عن نصه المسرحي "الموت المفقود" في المركز الثالث.