الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في آخر ليلة عرض بأيام الشارقة المسرحية.. إشادة جماهيرية ونقدية بـ"زغنبوت"

  • مشاركة :
post-title
اختتام فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان أيام الشارقة المسرحية

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

تختتم فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان أيام الشارقة المسرحية، مساء اليوم الإثنين، بتوزيع جوائز التأليف المسرحي على الفائزين.

وقدمت مساء أمس آخر العروض، بمسرحية "زغنبوت" بحضور جماهيري كبير، حيث أثنى الحضور على المسرحية، مشيدين بالتجربة المأخوذة من التراث الشعبي، التي تتناول استغلال البعض للظروف الاجتماعية والاقتصادية وتتطرق للظلم والفساد والاستغلال.

وأكد الكاتب إسماعيل عبد الله، مؤلف العرض، أنها تمثل تجربة مختلفة له، مشيرًا إلى تجربته الناجحة مع مخرج العرض محمد العامري، والذي تحظى عروضه بنجاح كبير في الإمارات.

وقال "عبد الله"، في الندوة التي أقيمت للمسرحية: "محمد العامري يضعني في حيرة، ويجبرني بعد كل عرض في التفكير ما الجديد الذي سأقدمه بعد هذه التجربة، فهو الساحر المبدع، ومهما أطلقت عليه من صفات لن تفيه حقه، فالمسرح يسكنه، ولم يخنه رغم ما مر به من ظروف صعبة، ودائمًا يراودني سؤال: ما الذي سأقدمه بعد كل عرض حيث أتمنى أن أكون على قدر المسرح الذي يسكن العامري". 

 بينما قال المخرج محمد العامري: "أتمنى أن تستمر تجربتي مع إسماعيل عبد الله كثنائي ناجح، وأن نسعى لتقديم أعمال تمثل المسرح الإماراتي والخليجي". 

وحول تفاصيل العرض، قال: "وجود مسرح داخل مسرح كان صعبًا، ولغة شعرية عالية فهو نتاج جهد كل شخص داخل العرض من فريق العمل، حيث قمنا بتحويل الأدوار إلى شخصيات من لحم ودم، وترجمتها وصياغة المفردات التراثية وتحويلها إلى قطع فنية، ووُفْقنا في إعادة صياغة كل العناصر وتوصيلها للجمهور".

 ‏المسرحي العربي 

 كما أقيمت ندوة فنية أمس حملت اسم "المسرحي العربي.. أسرار الاستمرارية"، أدارتها المخرجة المصرية منار زين، بحضور عدد كبير من المتخصصين. 

 وأكد الحضور أهمية استمرارية المسرح، مع التأكيد على ضرورة تقديم نماذج واقعية وحقيقية لعروض مسرحية قادرة على الاستمرار، مشيرين إلى أن مسرحيات الزعيم عادل إمام كانت من النماذج التي استطاعت أن تحقق استمرارًا وتعرض لسنوات طويلة، مازالت تعيش حتى يومنا هذا".

 بينما اعتبر المخرج الأردني عبد السلام قبيلات، مسرح الريبورتوار مؤسسة تتوفر بها كل إنتاجات المسرح العربي، وأن هذا النوع من المسرح يحتاج إلى دعم من الدولة حتى تستطيع صنع إنسان واع ذي ذائقة جمالية، مؤكدًا أنه لا توجد عروض حقيقية مهمومة بقضايا المجتمع الخليجي. 

  ‏وفي نهاية الندوة، كرّم أحمد بو رحيمة مدير المهرجان، المشاركين في الندوة، لما بذلوه من جهد وإثراء للحلقة النقاشية.