الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فلسطينية وإيطالية ولبناني.. تفاصيل جوائز محمود درويش لهذا العام

  • مشاركة :
post-title
حفل إعلان جائزة محمود درويش أسماء الفائزين لعام 2023

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت جائزة محمود درويش أسماء الفائزين لعام 2023، خلال احتفال أقيم في قاعة الجليل بمتحف محمود درويش برام الله، تزامنًا مع ذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني الراحل وأيضًا يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية.

حصدت جائزة فئة المبدع الفلسطيني الأكاديمية والشاعرة سلمى الخضراء الجيوسي، وفئة المبدع العربي ذهبت إلى الفنان اللبناني مارسيل خليفة، أما فئة المبدع العالمي فكانت من نصيب المستشرقة الإيطالية إيزابيلا كاميرا دي أفليتو.

وقال "مارسيل خليفة" في رسالة مسجلة بالفيديو بُثت خلال الحفل: "محمود حبيبي أتذكر خريف العمر، وصخب الطبيعة والشجر في شهري أكتوبر ونوفمبر، قلت لي يومها تعال نواجهه بالشعر والموسيقى، ولذلك شكرًا لك على كل شيء، وللأصدقاء على منحي جائزة توأم روحي محمود درويش".

انطلقت علاقة مارسيل خليفة مع درويش في عام 1976 حينما لحّن له قصيدة "وعود من العاصفة"، ووقتها لم يكن تعرف على درويش، لكن صداقة متينة بدأت بينهما في الثمانينيات وشكلا معًا مشروعًا فنيًا عربيًا مهمًا.

حصل الفائز في كل فئة على جائزة مالية قدرها 25 ألف دولار إضافة إلى شهادة موقعة من الرئيس الفلسطيني.

وقال فتحي البس، المدير العام لمؤسسة محمود درويش ومنسق الجائزة:" الفنان اللبناني مارسيل خليفة تبرع بالقيمة المالية للجائزة لصالح مشروعات المؤسسة".

وأوضحت الإيطالية إيزابيلا كاميرا دي أفليتو في كلمة باللغة العربية للحاضرين: "كنت أعرف بوجود هذه الجائزة المرموقة لكنني لم أعتقد أبدًا أنني سأحصل عليها في يوم ما".

ويحتفل الفلسطينيون بيوم الثقافة الوطنية الفلسطينية في الثالث عشر من مارس من كل عام، وهو يوم ميلاد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، بتنظيم فعاليات وأنشطة من مهرجانات ثقافية وفنية، ومعارض فنون تشكيلية، وعروض أفلام سينمائية، وعروض مسرحية، وحفلات موسيقى، وأمسيات شعرية.

واختارت وزارة الثقافة الموسيقار حسين نازك شخصية العام الثقافية للعام 2023.

وقالت وزارة الثقافة على صحفتها الرسمية: "إنه تم اختيار نازك وفقًا لمعايير شخصية العام الثقافية ومحدداتها، حيث إنه ولأكثر من ستين عامًا، من الفعل الإبداعي في مجال الموسيقى، كرَّسها من أجل خدمة قضايا شعبه وأمته ووطنه".

وأضافت: "كانت موسيقاه في جميع الأعمال الفنية الغنائية والمسرح والدراما التلفزيونية والسينمائية أو الأفلام الوثائقية، كما أسس وأدار الفرقة الفنية الخالدة، فرقة العاشقين".