الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تقلبات أسعار الصرف تعصف بالأسعار في تركيا

  • مشاركة :
post-title
خضرورات بأحد الأسواق التركية ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تستمر التقلبات في أسعار الصرف في الانعكاس على زيادة أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في تركيا، فبجانب التغيرات في أسعار خام برنت والعملات الأجنبية، تتواصل التغيرات في أسعار البنزين والديزل.

زيادة أسعار المحروقات

وبعد الارتفاع الذي طرأ في الأول من نوفمبر، كانت هناك زيادة جديدة في أسعار البنزين وغاز البترول المسال اعتبارًا من منتصف ليلة السبت، ليقترب سعر لتر البنزين إلى 23 ليرة، وغاز البترول المسال إلى 11 ليرة، حسبما ذكرت جريدة "بير جون" التركية.

وبعد الزيادة الأخيرة، أصبح لتر الديزل يُباع في اسطنبول بـ 26.38 ليرة، ولتر البنزين مقابل 22,68 ليرة، بينما يباع غاز البترول المسال بحوالي 10.67 ليرة.

زيادة قادمة في أسعار حزم الإنترنت

واستمرارًا لسلسة زيادة الأسعار، أعلنت شركة "Türk Telekom" للاتصالات، أنه سيتم تطبيق زيادة في الأسعار على رسوم حزم الإنترنت المختلفة، اعتبارًا من 1 ديسمبر 2022، حسبما ذكر موقع "shiftdelete.net" التركي.

وقالت الشركة، في بيان، إنه"سيتم تعديل رسوم باقة الإنترنت ورسوم ورسوم حزمة IP الثابتة اعتبارًا من 1 ديسمبر 2022، وسيتم فرض رسوم على الباقات الحالية لعملائنا بسعر التعريفة الحالي".

ارتفاع أسعار الحجز في الفنادق يصل 70%

وفي نفس السياق، يعاني القطاع السياحي من ارتفاع التكاليف بسبب ارتفاع معدلات التضخم وانهيار الليرة التركية، وصرح أحد خبراء السياحة أن الحجوزات المبكرة ستبدأ بزيادة قدرها 45 في المئة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وأن هذه الزيادات سترتفع لتصل 70 في المئة خلال الموسم، وفقًا لصحيفة "سوزجو" التركية.

وصرح رئيس مجلس إدارة شركة "Jollly" السياحية، ميتى فاردار، أن تكاليف الفنادق ارتفعت بسبب زيادة معدلات التضخم وسعر الصرف، موضحًا أن تكاليف الفنادق ارتفعت بالتوازي مع زيادة سعر الصرف، وأن أسعار الحجز المبكر ستبدأ هذا العام بزيادة بين 40-45 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وستصل الزيادات 60-70 في المئة.

وسوم :