الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الليرة التركية تواجه هبوطًا حادًا.. وتوقعات باستمرار انهيارها

  • مشاركة :
post-title
الليرة التركية- صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

يبدو أن الليرة التركية لن تتوقف عن التراجع أمام الدولار الأمريكي، إذ وصلت إلى مستويات هبوط حاد تاريخية لم تشهدها من قبل، مع توقعات باستمرار انهيارها خلال الفترة المقبلة.

ووفقًا للخبير الاقتصادي التركي، سلجوق جتشار، الذي وجه بدوره تحذيرات للمستثمرين، ستشهد الليرة التركية تراجعًا أمام الدولار ليتجاوز سعره 20 ليرة خلال الشهرين المقبلين من العام، بحسب صحيفة "جرتشك جوندم" التركية.

وصرح جتشار، أن "حتى البنك المركزي لا يستطيع إنكار حقيقة ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة بحلول نهاية العام"، مشيرًا إلى أنه سيواصل في الارتفاع.

ولم يمض الكثير من الوقت وخرج البنك المركزي التركي أمس، يٌعلن رفع توقعاته للتضخم في نهاية العام بحوالي 5 نقاط مئوية.

وقال محافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو إن تضخم أسعار المستهلك سوف تبلغ نحو 65.2% في نهاية 2022، بارتفاع عن توقعات البنك المركزي في يوليو التي بلغت 60.4%، وتتباطأ إلى 22.3% العام المقبل، فيما أظهر استطلاع لـ"رويترز" أن الاقتصاديين يتوقعون أن يسجل التضخم في تركيا 70 بالمئة في نهاية العام الجاري.

وقبل القرار الأخير لخفض أسعار الفائدة، أعلن البنك المركزي التركي، إجراءات جديدة لدعم الودائع بالليرة، عن طريق رفع نسبة السندات التي يتعين على البنوك حيازتها لودائع النقد الأجنبي، ومطالبة الأشخاص الذين تقل ودائعهم بالليرة عن 50 في المئة بحيازة المزيد من السندات بدءًا من عام 2023.

ومن ناحية أخرى، تسارع تضخم أسعار المستهلك إلى أكثر من 83 % الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى خلال أكثر من عقدين. يٌذكر أن الزيادة التي شهدتها الليرة التركية بداية العام كانت 13.5 بزيادة قدرها +0.0662 نقطة، لتستمر في تراجعها حتى تصل اليوم إلى 18.61.