الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البحرية الأمريكية توسع ممرا ملاحيا بمضيق هرمز قرب سلطنة عُمان

  • مشاركة :
post-title
مضيق هرمز

القاهرة الإخبارية - وكالات

أفادت شبكة CNN الأمريكية، اليوم السبت، بأن البحرية الأمريكية أعلنت توسيع ممر قرب سلطنة عمان بمضيق هرمز لزيادة عبور السفن بالاتجاهين، ورفعت مستوى التهديد بالمضيق لـ مرتفع بشكل كبير.

في السياق، حذّر الحرس الثوري الإيراني قائلًا إنه "إذا حاولت أي سفينة العبور في المضيق دون إذننا.. أو خارج المسار المحدد، فإنها تتحمل مسؤولية أي عواقب".

وحسب الشبكة، تم بث التحذير يوم الخميس الماضي، من قبل الحرس الثوري الإيراني للسفن التي تمر عبر مضيق هرمز، وهو الممر النفطي الحيوي الذي يبرز كواحد من أكبر الاختبارات للاتفاق بين إيران والولايات المتحدة لإنهاء حربهما.

وبعد ساعات قليلة، تعرضت سفينة الحاويات "إيفر لافلي" التي ترفع علم سنغافورة لهجوم بطائرة مسيّرة إيرانية، حسبما صرّح مسؤول أمريكي لشبكة CNN، وهو ما وصفه الرئيس دونالد ترامب بأنه "انتهاك أحمق لاتفاق وقف إطلاق النار".

وينص اتفاق وقف إطلاق النار على أن تتخذ إيران "الترتيبات اللازمة، ببذل قصارى جهدها"، لضمان المرور الآمن للسفن التجارية في مضيق هرمز، الذي يمر عبره خُمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم.

كان ضمان حرية المرور هو التنازل الرئيسي الذي قدمته إيران للولايات المتحدة.

لكن بالنسبة لإيران، فإن إعادة فتح المضيق لا تعني التخلي عن السيطرة عليه، فقد نصت مادة غامضة في الاتفاقية على أن إيران وعُمان ستعملان معًا على "تحديد الإدارة المستقبلية" للممر المائي، ما يمنح طهران فعليًا دورًا رسميًا في إدارته.