أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، أنه لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز دون مراعاة سيادة إيران، مشيرة إلى أن عبور السفن في مسارات موازية داخل مضيق هرمز قد يعرضها للخطر.
وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، على منصة "إكس": "أي إطار عمل لعبور المضيق يجب أن يكون بالتنسيق مع إيران، وإلا فستكون النتيجة تعليق المسار المتبع".
وذكرت الخارجية الإيرانية أن مضيق هرمز يجب أن يُدار بالتنسيق مع سلطنة عُمان، كما ورد في مذكرة التفاهم، مشيرة إلى أن أمن المنطقة لا يتحقق إلا بالتعاون بين دولها، من دون تدخل أجنبي.
وفي وقت سابق، أوضحت الهيئة العامة للموانئ والخدمات البحرية الإيرانية، وهي الجهة المسؤولة عن الخليج، في منشور على منصة "إكس"، أن المسارات غير المعتمدة من قبل إيران لا تشملها ضمانات المرور الآمن.
وأضافت أن أي عواقب تنجم عن استخدام مسارات غير مصرح بها ستكون المسؤولية الكاملة عنها على عاتق مالك السفينة والمستأجر والقبطان.
وكان الحرس الثوري الإيراني قد ذكر، في وقت سابق من أمس الخميس، أن السفن التي تعبر المضيق لن تكون آمنة إلا إذا اتبعت المسارات التي حددتها إيران.
وفي وقت لاحق من اليوم، قالت الهيئة العامة للموانئ والخدمات البحرية الإيرانية، عبر منصة "إكس"، إن السفن التي تستخدم مسارات أخرى لن يغطيها التأمين أو مطالبات المسؤولية ذات الصلة.