الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تعلن تحضير هجوم مضاد مع مرور عام على الهجوم الروسي

  • مشاركة :
post-title
علم أوكرانيا ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، أن جيشها يحضر لهجوم مضاد، بالتزامن مع مرور عام على الهجوم الروسي على أراضيها، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

وأكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، أن بلاده تحضر هجومًا مضادًا ضد الجيش الروسي. وكتب ريزنيكوف على "فيسبوك": "سنشن ضربات أقوى وأبعد، في الجو، وعلى الأرض، وفي البحر، وفي الفضاء الافتراضي. سيكون هناك هجوم مضاد. نعمل بجهد للتحضير له".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، ألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابًا قاتمًا للشعب الأوكراني، اليوم الجمعة، في الذكرى الأولى للحرب الروسية على بلاده، قائلًا بنبرة تحدٍ "سنهزم الجميع"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وقال زيلينسكي في الخطاب الذي استمر 15 دقيقة، في مثل هذا اليوم قبل عام، ومن نفس المكان في حوالي السابعة صباحًا، توجهت إليكم بخطاب مقتضب لم يتجاوز 67 ثانية. 

وتابع: "نحن أقوياء ومستعدون لأي شيء، سنهزم الجميع. هكذا بدأت في 24 فبراير 2022.. أطول أيامنا وأصعب الأيام في تاريخنا الحديث. لقد استيقظنا مبكرًا ولم ننم منذ ذلك اليوم".

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامَها الثاني، اليوم الجمعة، فيما تستمر المعارك الدامية، حيث تحاول موسكو بسط سيطرتها على المناطق الأوكرانية، بينما تتلقى كييف دعمًا لوجستيًا وعسكريًا غربيًا في مواجهة موسكو.

وتوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، بنشر صواريخ «سارمات» النووية العابرة للقارات، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده ستنتصر في الحرب.

وعرضت الصين رؤيتها "لتسوية سياسية" للنزاع في أوكرانيا، فيما اتّهم السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الغرب بأنه مستعد للتضحية بأوكرانيا وبالعالم النامي من أجل إلحاق الهزيمة ببلاده.