الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: أثبتنا أن أوكرانيا لا تُقهر.. و2023 سيكون عام انتصارنا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - محمد ربيع

غرّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على "تويتر"، مع بدء العام الثاني من الحرب الروسية الأوكرانية، اليوم الجمعة، قائلًا إن "عام 2023 هو عام النصر بعد سنة من الألم وإثبات أوكرانيا أنها لا تقهر".

وأضاف "زيلينسكي": "في 24 فبراير، اختار الملايين منا. ليس علمًا أبيض، بل العلم الأزرق والأصفر. لا نهرب، بل نواجه. اخترنا المقاومة والقتال. لقد كانت سنة الألم والحزن والإيمان والوحدة. وهذا العام، بقينا لا نقهر. نعلم أن عام 2023 سيكون عام انتصارنا!"

وفي فيديو حمل عنوان "عام الصمود"، ظهر الرئيس البالغ من العمر 45 عامًا جالسًا ويتذكر عندما وجه خطابًا على عجل للشعب الأوكراني العام الماضي بينما كانت كييف والعالم يتأهبان للحرب. وقال زيلينسكي، في الخطاب الذي استمر 15 دقيقة: "في مثل هذا اليوم قبل عام، ومن نفس المكان في حوالي السابعة صباحًا، توجهت إليكم بخطاب مقتضب لم يتجاوز 67 ثانية". وأضاف: "نحن أقوياء ومستعدون لأي شيء. سنهزم الجميع. هكذا بدأت في 24 فبراير 2022.. أطول أيامنا وأصعب الأيام في تاريخنا الحديث. لقد استيقظنا مبكرًا ولم ننم منذ ذلك اليوم".

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامَها الثاني، اليوم الجمعة، فيما تستمر المعارك الدامية، حيث تحاول موسكو بسط سيطرتها على المناطق الأوكرانية، بينما تتلقى كييف دعمًا لوجستيًا وعسكريًا غربيًا في مواجهة موسكو.

وتوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، بنشر صواريخ «سارمات» النووية العابرة للقارات، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده ستنتصر في الحرب.

وعرضت الصين رؤيتها "لتسوية سياسية" للنزاع في أوكرانيا، فيما اتّهم السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الغرب بأنه مستعد للتضحية بأوكرانيا وبالعالم النامي من أجل إلحاق الهزيمة ببلاده.

وحض وزراء مال مجموعة السبع صندوق النقد الدولي على تقديم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بحلول نهاية مارس وفقًا لبيان مشترك نشر أمس.

وأكد وزراء مال الدول السبع المتطورة أن العقوبات حتى الآن "أضعفت بشكل كبير قدرة روسيا.. سنواصل مراقبة فعالية العقوبات عن كثب واتخاذ مزيد من الإجراءات الجديدة إذا لزم الأمر".