حذَّرت ولايات أمريكية من تعرضها لأسوأ موجة جفاف مسجلة، بعدما وصل الغطاء الثلجي إلى أدنى مستوى تاريخي له، في الوقت الذي ارتفعت فيه درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، ما دفع الحكام لإعلان حالة الطوارئ، ووجهوا الوكالات المعنية باتخاذ إجراءات عاجلة.
من جهتها، أعلنت حاكمة ولاية نيو مكسيكو ميشيل لوجان جريشام، حالة الجفاف وسط ظروف حرائق شديدة على مستوى الولاية، بحسب موقع الولاية الرسمي، مرجعة ذلك إلى الانخفاض القياسي في جريان المياه وانخفاض تدفقات الأنهار عن المتوسط في جميع أنحاء الولاية.
وخلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2026، شهدت ولاية نيو مكسيكو ضعف عدد حرائق الغابات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2025، أي ما مجموعه 366 حريقًا قبل الأول من مايو، وطالبت مسؤولة الغابات جميع السكان بإنشاء مساحة وقائية وإزالة الأوراق والأعشاب الجافة.
وحذرت الولاية السكان بضرورة اتخاذ ظروف الجفاف على محمل الجد، والامتناع عن إشعال النيران في المخيمات والحرق في العراء، كما طالبت مقاطعات وبلديات الولاية بتطبيق حظر الألعاب النارية وترشيد استهلاك المياه للحفاظ على موارد المياه الحالية.
في السياق ذاته، أعلن حاكم ولاية يوتا سبنسر كوكس حالة طوارئ بسبب الجفاف على مستوى الولاية، حيث تواجه الولاية بأكملها ظروف جفاف شديدة وانخفاضًا في كمية الثلوج المتراكمة، والتي وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثينيات القرن العشرين.
ودون تلك الثلوج، تعتمد الولاية على الخزانات، إلا أن انخفاض منسوب نهر كولورادو، الذي تعتمد عليه سبع ولايات في مياه الشرب والري فاقم الأزمة، كون النهر لا يزال يعاني من آثار تغير المناخ والاستخدام المفرط للمياه.
وحثّ حاكم يوتا السكان على ترشيد استهلاك المياه وإصلاح تسريبات الري، والاستعداد لموسم حرائق كارثي مع موجة حر قياسية، وقال "لا يمكننا الاعتماد على ما قد تقدمه لنا الطبيعة الأم في الشتاء المقبل، والحفاظ على البيئة خيارٌ يجب علينا اتخاذه في هذا الوقت".
وقال حاكم الولاية إن متوسط تراكم الثلوج بلغ في الأول من أبريل 2.7 بوصة، وهو أدنى مستوى منذ عام 1930، حيث يُعدّ ذوبان الثلوج المصدر الرئيسي لمعظم إمدادات المياه في الولاية، كما أن جريان المياه السطحية هو ما يُساعد على ارتفاع منسوب الخزانات كل ربيع.
وأشار إلى أن الخزانات في جميع أنحاء الولاية تبلغ نحو 70% من سعتها، وحذر من أنه يتم إنفاق تلك المدخرات من المياه بوتيرة أسرع ما يجب، ودعا المواطنين إلى اتخاذ تدابير طوعية لتوفير المياه، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق القانون على المخالفين بسبب خطورة الوضع.