الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

باحث في شؤون آسيا: الصين تعزز إمكاناتها العسكرية والاقتصادية للتصدي لأمريكا

  • مشاركة :
post-title
الجيش الصيني - أرشيفية -

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال سانجاي كومار، باحث في الشؤون الآسيوية، من نيودلهي، إن الصين تنافس الولايات المتحدة الأمريكية على مدار زمن طويل، وكان هناك الكثير من المنافسات في جنوب آسيا، وبعض المناطق على مستوى العالم، سواء التنافس عسكريًا أو اقتصاديًا.

وأضاف "سانجاي"، في تصريحات لـ"قناة القاهرة الإخبارية"، أن بكين تنافس واشنطن في منطقة جنوب آسيا في دول سيرلانكا، وبنجلاديش وباكستان، سواءً على الجانب العسكري أو الاقتصادي.

وتابع، أن الولايات المتحدة تحاول أن تجد مكانًا لها في دول نيبال وسيرلانكا، بدلًا من الجانب الصيني، مُشيرًا إلى أن بكين لديها استراتيجية واضحة في السيادة الاقتصادية والعسكرية في تلك الدول.

وأوضح، أن الولايات المتحدة ليس لديها القدرة الهائلة للتنافس مع الصين، هناك انحدار في قوة واشنطن في دول جنوب آسيا وبعض من الدول الأخرى.

ولفت، إلى أن الصين تحت قيادة رئيسها والحكومة الحالية، تسعى لأن يكون لديها حوارات قومية مع بعض المقاطعات الصينية.

ونوه الباحث الآسيوي، إلى أن الرئيس الصيني، شي جين بينج، أعلن أن توطين الصناعات العسكرية، سوف يساعد الصين على التصدي لقوة الولايات المتحدة وغيرها من دول الغرب.

واختتم، أن الولايات المتحدة أعلنت عن شراكة جديدة بين دول أمريكا وبريطانيا وأستراليا، تحت مسمى "أوكوس"، تعمل على الحد من النفوذ الصيني، في منطقة المحيطين الهادي والهندي.