الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الأمريكي: ملتزمون بدعم أوكرانيا.. وعلاقتنا بالصين منافسة لا نزاع

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزام بلاده بالوقوف بجانب أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وقال بايدن في خطاب "حالة الاتحاد"، فجر اليوم الأربعاء، أمام أعضاء الكونجرس الأمريكي بمجلسيه (النواب والشيوخ)، إن "أمريكا الآن في أقوى وضع منذ عقود لمنافسة الصين أو أي دولة أخرى".

وشدد الرئيس الأمريكي على قوة اقتصاد بلاده، على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، حيث تم إغلاق المدارس والشركات، مما أدى إلى توقف الاقتصاد.

وأشار إلى التزام إدارته بالعمل مع الصين "حيثما أمكن تعزيز المصالح الأمريكية وإفادة العالم"مؤكدا في الوقت نفسه أنه لن يتهاون في الدفاع عن مصالح بلاده، بعد أيام من إعطائه الأمر لقواته العسكرية بإسقاط منطاد صيني.

أوضح بايدن "لا تسيئوا فهمنا: كما أوضحنا الأسبوع الماضي، اذا هددت الصين سيادتنا سنتصرف لحماية بلادنا، وقد فعلنا ذلك، وعلاقتنا بها منافسة لانزاع"

وقال بايدن إن "كوفيد- 19، لا يتحكم بحياتنا كما في السابق حينما عطل المصانع، كما أن ديمقراطيتنا كانت مهددة قبل عامين، والآن أثبتنا أن جذور ديمقراطيتنا لم تنحنِ ولم تكسر.

واتهم الرئيس الأمريكي شركات النفط الكبرى في بلاده باستغلال أزمة موارد الطاقة الأخيرة للتربح وقال "العام الماضي حققوا أرباحًا بلغت 200 مليار دولار في خضم أزمة طاقة عالمية.. أعتقد أن هذا أمر فاحش"