الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الناتو يبحث مزيدا من الدعم العسكري لأوكرانيا غدًا

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع الأوكرانى أوليكسى ريزينكوف

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

كشف وزير الدفاع الأوكرانى أوليكسى ريزينكوف، عن الملفات التي يعتزم مناقشتها مع مسئولي الحلفاء في الاجتماع التاسع بصيغة رامشتاين، المقرر عقده في بروكسل غدًا الثلاثاء.

وأعلن "ريزينكوف"، عبر صفحته على"فيسبوك"، أنه توجه إلى بروكسل للمشاركة في الاجتماع التاسع بصيغة رامشتاين، المقرر عقده في مقر الناتو.

وكتب: "غادرت للاجتماع المقبل بصيغة رامشتاين، يشرفنى للمرة التاسعة أن أقود فريقًا مشتركًا من ممثلي وزارة الدفاع والمخابرات وهيئة الأركان العامة ودبلوماسيّنا، والذى سيعمل بشكل مكثف مع الشركاء في الأيام المقبلة. الوتيرة عالية جدًا".

وبحسب الوزير الأوكرانى، فإن من بين القضايا الرئيسية للاجتماع: حماية السماء، وتطوير تحالف الدبابات، وتوريد الذخيرة. وأضاف: "القضايا الرئيسية على جدول الأعمال، حماية السماء الأوكرانية، بما في ذلك من خلال إشراك منصة طيران، وتطوير تحالف دبابات، وتشكيل هامش آمان للذخيرة، برامج تدريبية لجنودنا، استقرار دعم اللوجيستيات، والصيانة، والإصلاح، والتنفيذ العملى لشينجن العسكرى".

ولفتت شبكة "سى. إن. إن" الأمريكية، إلى أنه خلال الأسابيع الماضية، تمحورت المحادثات بين المسئولين الأوكرانيين والحلفاء الغربيين، حول إرسال مزيد من الأسلحة خاصة المقاتلات لكييف لتعزيز قدراتها العسكرية في مواجهة القوات الروسية.

وقال السفير الأوكرانى في المملكة المتحدة، إن بلاده ستنتظر وترى ما إذا كان حلفائها سيوافقون على طلب كييف تزويدها بالمقاتلات، بعد أن أثار الرئيس البولندى الشكوك حول إمكانية الاستجابة لهذا المطلب.

وكان وزراء دفاع حلف شمال الأطلسى" الناتو" قرروا خلال اجتماعهم في قاعدة "رامشتاين" الأمريكية في ألمانيا، الشهر الماضى، إمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة، الأمر الذى أثار حفيظة موسكو.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في ذلك الوقت، أن نتائج اجتماع الناتو في قاعدة "رامشتاين" الجوية، حيث تم البت في مسألة تزويد كييف بالأسلحة، دليل آخر على عدم مسئولية الغرب الكاملة ورغبته في تصعيد الصراع.