الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان برلين يعلن تكريم المصورة كارولين شامبيتيه.. ويكشف آخر أفلام قسم العروض الخاصة

  • مشاركة :
post-title
مهرجان برلين السينمائي الدولي

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

كشفت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي، عن انضمام المصورة الفرنسية كارولين شامبيتيه، إلى قائمة الشخصيات التي سيُكرمها هذا العام، بمنحها كاميرا البرليناليه كإحدى فعاليات الدورة الـ73 للمهرجان هذا العام، إذ تتسلم الجائزة مساء الخميس الموافق ٢٣ فبراير.

واختارت "شامبيتيه" فيلم The Innocents للمخرجة آن فونتين، إنتاج عام 2016 ليُعرض بعد تسلمها الجائزة، وسُيعرض الفيلم من خلال قسم العروض الخاصة.

كارولين شامبيتيه

يُذكر أن "شامبيتيه" نالت خمسة ترشيحات للجائزة الفرنسية المرموقة سيزار، كأفضل مصورة سينمائية، فيما فازت بها مرة واحدة في عام 2011 عن فيلم Of Gods and Men إنتاج عام 2010 للمخرج زافييه بوفوا والذي فاز بالجائزة الكبرى للجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائي الدولي في العام نفسه، كما فاز بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما الفيبريسي بمهرجان بالم سبرينجز السينمائي الدولي كأفضل فيلم أجنبي.

يُشار إلى أن مهرجان برلين كان بدأ تقليد منذ عام ١٩٨٦ بمنح كاميرا البرليناليه لتكريم الشخصيات والمؤسسات التي قدمت مساهمات خاصة ومتميزة في مجال صناعة الأفلام، والذين يشعر المهرجان بارتباطه الوثيق بهم وبإسهاماتهم.

Of Gods and Men

كما أعلنت إدارة المهرجان عن أحدث وآخر إضافاتها لأفلام قسم العروض الخاصة هذا العام، وهما الفيلم الوثائقي Love to Love You, Donna Summer للمخرج الحاصل على جائزة الأوسكار، روجر روس ويليامز، والمخرجة بروكلين سودانو، والذي يروي قصة الحياة غير التقليدية للمغنية والشاعرة الأمريكية، دونا سمر، والتي تُعتبر من أوائل الفنانات اللاتي أسسن الديسكو، حتى إنها لُقبت بسيدة الديسكو، وذلك من خلال أرشيف بصري ثري من مقتطفات أفلام وتسجيلات صوتية لم تُنشر من قبل، وأيضًا مقتطفات من تسجيلات فيديو منزلية لها ولأسرتها، والعديد من صورها الفوتوغرافية، وكتاباتها الشخصية، بالإضافة إلى تسجيلاتها الصوتية الخاصة.

Love to Love You, Donna Summer

 يعرض فيلم التحريك 100 Years of Disney Animation – a Shorts Celebration وهو الفيلم الذي يُشارك من خلاله رئيس استوديوهات والت ديزني مارك سبنسر أفلامه القصيرة المُفضلة على مدار 100 عام من صناعة أفلام التحريك في شركة استوديوهات ديزني، من بينها مقاطع نادرة تعود للأيام الأولى في صناعة الرسوم المتحركة بالشركة، خاصة لشخصية ميكي ماوس.

100 Years of Disney Animation – a Shorts Celebration