الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عودة المخرجين المخضرمين وتضم أفلامًا سياسية.. قائمة المسابقة الدولية لمهرجان برلين

  • مشاركة :
post-title
بوستر الدورة الـ73 لمهرجان برلين السينمائي الدولي

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

أعلن، كارلو شاتريان، المدير الفني لمهرجان برلين السينمائي الدولي، وماريتا ريسينبيك، المديرة التنفيذية للمهرجان، عن أسماء الأفلام المُشاركة في المسابقة الدولية لدورة المهرجان الـ73 المُقرر انعقادها في الفترة من 16 إلى 26 فبراير المُقبل.

تشهد أفلام الدورة المُقبلة عودة عدد من المخرجين المخضرمين للتنافس على دب برلين الفضية والذهبية، بالإضافة إلى التركيز الشديد على الأفلام السياسية، حتى إن الدبوس الخاص بالمهرجان هذا العام سيحمل ألوان العلم الأوكراني.

تضم المُسابقة هذا العام 18 فيلمًا، من بينها 15 فيلمًا في عروضها العالمية الأولى و3 أفلام في عروضها الدولية الأولى.

من أبرز الأسماء العائدة للمُشاركة بالمسابقة الدولية للمهرجان هذا العام المخرج الألماني الشهير كريستيان بيتزولد، إذ تعتبر المشاركة السادسة له في المسابقة، من خلال أحدث أفلامه Afire أو سماء حمراء، الذي تدور أحداثه حول أربعة شباب يقضون عطلتهم معًا في منزل يطل على بحر البلطيق، لكن حرائق الغابات التي تشتعل في كل مكان حولهم، تقترب منهم أكثر فأكثر ولا تهدد منزلهم فقط ولكنها تهدد عواطفهم أيضًا.

وكان فيلم بيتزولد الأخير Undine قد فاز بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما FIPRESCI في دورة المهرجان عام 2020، بينما فاز بجائزة الدب الفضي كأفضل مخرج عن فيلمه Barbara عام 2012.

Afire by Christian Petzold

كما تعود المُمثلة وكاتبة السيناريو والمخرجة الألمانية المُخضرمة، مارجريتا فون تروتا، من خلال أحدث أفلامها Ingeborg Bachmann – Journey into the Desert وهو إنتاج ألماني نمساوي سويسري مُشترك، ويلقي العمل نظرة على حياة الشاعرة والكاتبة النمساوية الشهيرة إنجبورج باخمان، وعلاقتها بالكاتب السويسري ماكس فريش، الذي يُعتبر أحد أعظم الأدباء في سويسرا، وتقوم بأداء دورها الممثلة فيكي كريس.

Ingeborg Bachmann – Journey into the Desert by Margarethe von Trotta

ومن أبرز الأسماء المُشاركة في مسابقة برلين هذا العام، المخرج الألماني المخضرم كريستوف هوخ هويسلر، بفيلمه الذي ينتمي لنوعية أفلام النوار (أفلام الإثارة والجريمة) Till The End of Night.

بينما يعود المنتج والممثل وكاتب السيناريو والمخرج الفرنسي، فيليب جاريل، بفيلم الدراما العائلي The Plough.

Till the End of the Night by Christoph Hochhäusler
The Plough by Philippe Garrel

سيشهد فيلم الدراما الرومانسية الأمريكي Past Lives للمخرجة، سيلين سونج، عرضه الدولي الأول من خلال المسابقة، وذلك بعد أن شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان صندانس السينمائي الدولي.

Past Lives by Celine Song

ويشارك المخرج الكندي مات جونسون بفيلمه الكوميدي BlackBerry والذي تدور أحداثه حول شركة الهواتف الذكية الكندية، التي تحمل نفس اسم الفيلم ويُشارك في بطولته جاي باروشيل وجلين هويرتون وكاري إلويس.

BlackBerry by Matt Johnson

بينما يُشارك مخرج كندي آخر هو جون ترينجوف، لأول مرة في مسابقة "برليناله" من خلال فيلم Manodrome بطولة جيسي أيزنبرج وأدريان برودي.

Manodrome by John Trengove

كما تضم المسابقة أيضًا الفيلم الدرامي Disco Boy للمخرج جاكمو أبروتسيزي، وفيلم Music للمخرجة الألمانية أنجيلا شالينيتس، وفيلم Limbo للمخرج الأسترالي إيفان سين، بطولة النجم الأسترالي سايمون بيكر.

Disco Boy by Giacomo Abbruzzese
Music by Angela Schanelec
Limbo by Ivan Sen

يشهد فيلم Survival of Kindness للمخرج الهولندي الأسترالي، رولف دي هير، عرضه الدولي الأول، بعد أن عُرض عالميًا للمرة الأولى من خلال مهرجان أديليد في أكتوبر الماضي بأستراليا، وتدور أحداثه حول امرأة من السكان الأصليين تُركت في قفص وسط الصحراء؛ لتموت لكنها تتمكن من الهرب، وتسافر عبر البرية حتى تصل المدينة.

Survival of Kindness by Rolf de Heer

من اليابان يشارك فيلم التحريك الياباني Suzume للمخرج ماكوتو شيمكاي، في عرضه الدولي الأول، ويُعتبر أول فيلم تحريك يشارك في المسابقة الدولية للبرليناله منذ عام 2001، كما يعود المخرج الصيني، زانج لو، بفيلمه The Shadowless Tower.

Suzume by Makoto Shinkai
The Shadowless Tower by Zhang Lu

بينما تظهر في مسابقة المهرجان العريق لأول مرة، كل من المخرجة الإسبانية استيباليز روسولا سولاجورين، بفيلمها 20,000 Species of Bees، والمخرجة المكسيكية، ليلا أفيليس، بفيلمها Totem.

20,000 Species of Bees by Estibaliz Urresola Solaguren
Tótem by Lila Avilés

وتعود المخرجة الألمانية، إيميلي آيتف، بفيلمها الجديد Someday We’ll Tell Each Other Everything، والذي تدور أحداثه في صيف عام 1990 في ألمانيا الشرقية، ويتبع قصة امرأة شابة تبدأ علاقة مع مزارع يتمتع بشخصية جذابة، ولكن عمره ضعف عمرها.

Someday We’ll Tell Each Other Everything by Emily Atef

كما سيُعرض الفيلم الوثائقي Superpower إخراج الممثل والمخرج شون بين وأرون كاوفمان، في قسم العروض الخاصة، والذي يتمحور حول الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والغزو الروسي لأوكرانيا، والذي بدأ في 24 فبراير الماضي ومُستمر حتى الآن.

Superpower by Sean Penn, Aaron Kaufman

كان المهرجان سابقًا قد أعلن عن بعض أفلام قسم العروض الخاصة، والتي كان منها فيلم السيرة الأمريكي البريطاني Golda الذي يُصور حياة جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل مع التركيز على يوم مفصلي في تاريخ حياتها، وهو يوم انتصار السادس من أكتوبر الذي انتصرت فيه مصر على إسرائيل، ويطلق عليه الإسرائيليون حرب يوم الغفران، وتجسد شخصية جولدا مائير في الفيلم الممثلة الإنجليزية هيلين ميرين، التي سبق أن جسّدت شخصية الملكة إليزابيث الثانية في فيلم The Queen أو الملكة، والذي فازت عنه بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عام 2006.

Golda by Guy Nattiv

وفيلم She Came to Meللمخرجة وكاتبة السيناريو الأمريكية ريبيكا ميلر، الذي سيكون فيلم افتتاح المهرجان، وتتبع أحداث الفيلم مُلحنًا يعاني من مشكلة التوقف الإبداعي ويُعيد اكتشاف شغفه بعد خوضه مغامرة لمدة ليلة واحدة.

الفيلم من بطولة النجمة آن هاثاواي والممثل بيتر دينكلاج، الذي تألق من خلال أدائه لشخصية تريون لانيستر في المسلسل الشهير Game of Thrones أو لعبة العروش.

She Came to Me by Rebecca Miller

الجدير بالذكر، أن إدارة المهرجان كانت أعلنت على مدار الأسابيع الماضية أكثر من مائة فيلم ستُعرض من خلال أقسام المهرجان المختلفة، من بينها قسم البانوراما والمنتدى والمنتدى الممتد، في حين سيتم الإعلان عن برنامج المهرجان بالكامل في 7 فبراير المقبل، وتترأس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام الممثلة كريستين ستيورات، بينما يُكرم المخرج الكبير ستيفين سبيلبيرج، بجائزة الدب الذهبي الشرفية لإنجاز العمر.