الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من انتصار أكتوبر لـ الحرب الأوكرانية.. إعلان دفعة جديدة من أفلام مهرجان برلين

  • مشاركة :
post-title
مهرجان برلين السينمائي الدولي

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

كشفت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي، عن دفعة جديدة من أفلام دورته الـ73 لعام 2023، التي جاءت معظمها في قسمي المنتدى والمنتدى الممتد.

ومن أبرز الأفلام المُعلن عنها فيلم Allensworth، هو فيلم وثائقي جديد للمخرج والمونتير والمنتج الأمريكي الشهير جيمس بينينج، يُلقي نظرة على أول بلدية أمريكية من أصل إفريقي تُدار ذاتيًا في كاليفورنيا، إذ يتتبع المخرج هذا الإرث في اثنتا عشرة لقطة مطولة مرتبة حسب أشهر السنة.

Allensworth by James Benning

فيلم الدراما The Temple Woods Gang للمخرج الجزائري رباح عامر زعيمش، تدور أحداثه حول جاران غارقان في مشكلات الحياة، أحدهما جندي سابق حزين على وفاة والدته، والآخر رجل عائلة يقود عصابته الإجرامية إلى عملية سرقة يتبعها عواقب مميتة.

The Temple Woods Gang by Rabah Ameur-Zaïmeche

الفيلم الوثائقي Being in a Place — A Portrait of Margaret Tait للمخرج لوك فاولر، عن الشاعرة والمخرجة الأسكتلندية مارجريت تايت، والمُستلهم من مشروعها غير المكتمل حول منطقة جزر أركاني الأسكتلندية مسقط رأسها، والمُستند على ملاحظاتها ورسوماتها.

Being in a Place – A Portrait of Margaret Tait by Luke Fowler

ومن بين العروض العالمية الأولى للنسخة الـ53 الفيلم الوثائقي In Ukraine، عن الحرب الجارية حاليًا في أوكرانيا للمخرجين البولنديين بيوتر باولوس وتوماش فولسكي، الذي يُظهر الشوارع المدمرة، الدبابات الروسية المدمرة، وجبات المساء في محطات مترو الأنفاق التي تحولت إلى ملاجئ، باستخدام الصور لينقل المخرجان الواقع الذي تعيشه أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022.

In Ukraine by Tomasz Wolski, Piotr Pawlus

بالإضافة إلى فيلم الكوميديا الأرجنتيني About Thirty للمخرج مارتن شانلي، الذي تدور أحداثه حول شاب سيئ الحظ يبلغ من العمر 30 عامًا، يُدعى أرتورو يتورط في العديد من المشكلات بسبب طيشه وتهوره.

About Thirty by Martin Shanly

والفيلم الرواندي The Bride، هو العمل الطويل الأول لمخرجته ميريام بيرارا، تدور أحداثه في رواندا بعد ثلاث سنوات من حوادث الإبادة الجماعية، عن الفتاة إيفا التي تُخطف وتُغتصب ويجبرها أقاربها على الزواج من مغتصبها.

The Bride by Myriam Birara
المنتدى الممتد

أما النسخة الـ18 لقسم المنتدى الممتد فتضم 34 عملًا من 20 دولة، تحمل هذا العام عنوان "مدار غير نمطي"، وعلى الرغم من تنوع موضوعات وأنواع أفلامها إلا أن جميعها تشترك في احتوائها على روابط عاطفية تعمل على إبقائها في مدارات غير نمطية، بالإضافة إلى حرص صانعيها على التجريب الفني، ويقومون بالتفتيش والتحقيق والتدقيق حتى تدفعهم نتائجهم إلى الأمام للسير في مسارات متغيرة ومُدهشة باستمرار.

ومن بين الأفلام التي ستشهد عرضها العالمي الأول من خلال قسم المنتدى الممتد هذا العام، الفيلم المصري Borrowing a Family Album أو "استعارة ألبوم عائلي" للمخرج تامر السعيد، الذي يعتمد فيه على لقطات وصور لعائلة أخرى في محاولة لاستعادة ذكرى شقيق مفقود.

Borrowing a Family Album by Tamer El Said

والفيلم الإسباني البرازيلي The Tree للمخرجة آنا فاز، فيلم تأملي مدته 30 ثانية، عن والد مخرجته الذي يربط المناطق الجغرافية والأزمنة والأحياء والموتى بسيف معدني.

The Tree by Ana Vaz

وأعلن المهرجان سابقًا بعض أفلام قسم العروض الخاصة، التي كان منها فيلم السيرة الأمريكي البريطاني Golda، الذي يصور حياة جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل السابقة، مع التركيز على يوم مفصلي في تاريخ حياتها وهو يوم انتصار السادس من أكتوبر، الذي انتصرت فيه مصر على إسرائيل، الذي يُطلق عليه الإسرائيليون حرب يوم الغفران، وتجسد شخصية جولدا مائير في الفيلم الممثلة الإنجليزية هيلين ميرين، التي سبق وأن جسدت شخصية الملكة إليزابيث الثانية في فيلم The Queen أو "الملكة"، وفازت عنه بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عام 2006.

Golda by Guy Nattiv

وفيلم She Came to Me للمخرجة وكاتبة السيناريو الأمريكية ريبيكا ميلر، الذي سيكون فيلم افتتاح المهرجان، وتتبع أحداث الفيلم مُلحنًا يعاني من مشكلة التوقف الإبداعي، ويعيد اكتشاف شغفه بعد خوضه مغامرة لمدة ليلة واحدة.

والفيلم من بطولة النجمة آن هاثاواي والممثل بيتر دينكلاج، الذي تألق من خلال أدائه لشخصية تريون لانيستر، في المسلسل الشهير Game of Thrones أو "لعبة العروش".

She Came to Me by Rebecca Miller