الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المُرهقون.. قصة حقيقية لمعاناة أسرة يمنية في مهرجان برلين السينمائي

  • مشاركة :
post-title
صورة من فيلم "المرهقون"

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

تشارك السينما اليمينة للمرة الأولى في مهرجان برلين السينمائي الدولي، بفيلم "المُرهَقون" من إخراج عمرو جمال، إذ من المقرر أن يعرض ضمن أفلام قسم البانوراما بالدورة الـ73 للمهرجان السينمائي المرموق في فبراير المقبل.

استلهم المخرج العدني عمرو جمال أحداث الفيلم من قصة حقيقية لزوج يحاول مع زوجته الحامل التخلص من جنينها في أحشائها، لمرورهما بأحوال مادية سيئة، لأنهما عاطلان عن العمل نظراً لمرور اليمن بأزمة اقتصادية، ورغم أن المجتمع يرفض الإجهاض، يحاول الزوجان إيجاد مَخرج لهذه الأزمة، خصوصا أنهما محمّلان بأعباء 3 أبناء آخرين.

ويستند الفيلم إلى أحداث حقيقية في عدن باليمن عام 2019، إذ تتبع القصة معاناة زوجين وأطفالهما الثلاثة بعد خسارة الأب والأم لعملهما جراء أزمة اقتصادية تمر بها الدولة. وبعد اكتشاف الأم حملها في الطفل الرابع، يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض، رغم موقف مجتمعهما المُحافظ تجاه هذا الأمر، مما يُجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.

ويشارك في بطولة الفيلم، خالد حمدان وعبير محمد وأوسام عبد الرحمن وسماح العمراني، وشارك عمرو جمال في كتابة السيناريو أيضًا مع مازن رفعت، وهو إنتاج يمني سوداني سعودي مشترك.

وكان المخرج عمرو جمال بدأ تصوير الفيلم في أكتوبر 2021، ونال مشروع الفيلم جائزتين في مهرجان مالمو السينمائي لاستكمال تصويره، ومنحة مادية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدورته الأخيرة، فضلًا عن منحة تطوير ما بعد الإنتاج من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.