الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أبرزها "العالمي والحريف" وآخرها "المطاريد".. أفلام سينمائية أحرزت أهدافا في عالم كرة القدم

  • مشاركة :
post-title
المطاريد

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

تناولت العديد من الشرائط السينمائية، حكايات عن الساحرة المستديرة كرة القدم، سواء في أعمال درامية أو رومانسية وحتى كوميدية، وضمن الفئة الأخيرة تستقبل دور السينما المصرية والعربية الأسبوع الجاري الفيلم الجديد "المطاريد" بطولة أحمد حاتم وتارا عماد ومحمود الليثي ومحمد محمود وضيف الشرف إياد نصار.

فيلم "المطاريد" من تأليف صلاح الجهيني وعزت أمين، وإخراج ياسر سامي في أول أعماله السينمائية، وتدور قصته حول شاب يدعى "صلاح" يعود من السفر بعد وفاة والده، ويفاجأ بأن ميراثه عبارة عن نادٍ رياضي مغمور "نادي اتحاد الدلتا" ورغم أنه فكر في بيعه إلا أنه تراجع عن الأمر، ليقرر استمرار فريق كرة القدم وتحقيق بطولات معهم، ليبدأ في تجميع لاعبي الفريق من الحواري وأماكن مختلفة، في إطار كوميدي لا يخلو من الرومانسية، بعدما تنشأ قصة حب بينه وبين إحدى الفتيات.

اللافت للنظر هنا، أن الإعلان التشويقي لفيلم "المطاريد" ظهرت به صورة الممثل الكوميدي الراحل يونس شلبي، الذي يتضمن سجله السينمائي فيلم صادر عام 1981 بعنوان "4-2-4" وشارك به سمير غانم ولبلبة وأحمد عدوية، تدور قصته حول "منصور" الذي يجد نفسه فجأة مسؤولا عن مصنع ويتبعه نادٍ رياضي، ويقرر الاستعانة بصديق له لمساعدته لكنه يورطه في مجموعة من اللاعبين المغمورين.

المطاريد
العالمي

وضمن قائمة السينما المصرية، للأعمال التي عاش جمهورها حكاية مع كرة القدم، يأتي فيلم "العالمي" أحد أبرز أفلام يوسف الشريف الصادر عام 2009، وتدور أحداثه حول "مالك" شاب ينشأ على حب كرة القدم منذ طفولته، ويساعده مكتشف مواهب مغمور حتى يحقق حلمه، ويلعب لأحد الأندية ثم يحترف في الخارج، لكنه يتعرض لإصابة في حادث سيارة، ويصبح حلمه بأن يساعد منتخب بلاده على الوصول إلى كأس العالم "شبه مستحيل"، ويتطرق العمل في إطار درامي، إلى الإصرار على تحقيق الأحلام والطموحات وأيضًا إلى علاقة الابن بوالده، وحقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه.

العالمي
شحاتة أبو كف

فيما تعد شخصية "شحاتة أبو كف" أحد أبرز الرياضيين في تاريخ سينما كرة القدم، فالدور الذي جسده نور الشريف في فيلم "غريب في بيتي" مع سعاد حسني عام 1982 من تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف، خصوصا أنه يتطرق إلى التنافس الدائم بين النادي الأهلي ونادي الزمالك، فهو يحكي عن لاعب مغمور يأتي من صعيد مصر ليلعب في صفوف نادي الزمالك ويحقق شهرة كبيرة، لكن عالم الأضواء يخلق له الكثير من المشكلات.

المفارقة أن بطل الفيلم نور الشريف، سبق أن لعب في صفوف ناشئي الزمالك، ولم يكن المرشح الأول لبطولته بل كان نجم كرة القدم ورئيس النادي الأهلي الحالي محمود الخطيب، لكن السينما لم تكن مدرجة ضمن قائمة أحلامه واعتذر عنه، ليذهب الدور بعد ذلك إلى لاعب الزمالك السابق علي خليل وتم تحويل القصة من لاعب يرتدي الفانلة الحمراء إلى زملكاوي إلا انه اعتذر أيضا، ليستقر في النهاية عند نور الشريف.

غريب في بيتي
عادل إمام والنادي الأهلي

عادل إمام أيضا غازل جمهور كرة القدم بفيلمه "رجل فقد عقله"، من بطولة فريد شوقي وكريمة مختار وسهير رمزي وحارس مرمى الأهلي السابق إكرامي الذي ظهر بشخصيته الحقيقة حارس مرمى النادي الأهلي، فيما جسد النجم المُلقب بـ "الزعيم" دور "زيكو" نجم الفريق الذي يعتمد عليه للفوز بالمباريات، لكنه يواجه مشاكل كبيرة بسبب تصرفات والده الطائشة.

إكرامي ظهر أيضًا بشخصيته الحقيقية في فيلم "يا رب ولد" الصادر عام 1984 وجمعه كذلك بفريد شوقي وكريمة مختار ومعهم سمير غانم وأحمد راتب، لكنه لم يتعرض لعالم كرة القدم بشكل كبير، إذ كان أحد الخطوط الدرامية بالشريط السينمائي، الأمر نفسه بالنسبة لفيلم "أمير الظلام" بطولة عادل إمام الذي يقرر تكوين فريق من المكفوفين للعب كرة القدم، واقتصر الأمر على مشهد واحد ضمن أحداث الفيلم وظهر بهذا المشهد صديقيه سعيد صالح (مدرب الفريق المنافس) ويونس شلبي (الحكم).

ويعد عادل إمام أكثر فنان مصري جسد دور لاعب كرة قدم، إذ سبق له أيضا أن تعاون مع المخرج محمد خان في تحفته السينمائية "الحريف" عام 1984، لكنه قدمه بتناول مختلف تماما ابتعد فيه عن الكوميديا، ليصور كفاح شاب يلعب كرة القدم على نظام المراهنات في الحواري الشعبية.

وعلى خطى الوالد صار الابن محمد إمام، مجسدا دور لاعب كرة قدم بفيلمه "كابتن مصر" عام 2015، لكنه يتعرض للسجن بسبب دهسه أمين شرطة وداخل السجن يكون فريقًا من اللاعبين يحقق بهم نجاحًا كبيرًا.

عادل إمام
أونكل زيزو حبيبي

وفي إطار كوميدي جسد محمد صبحي بفيلم "أونكل زيزو جبيبي"، دور لاعب كرة قدم لا يمتلك أي مهارات لممارسة اللعبة، لكنه يفعل ذلك من أجل ابن شقيقته الذي يعاني من أزمة نفسية بسبب ضعف شخصية الخال.

حامل اللقب

ويعد فيلم "حامل اللقب" أحدث الإصدارات السينمائية التي تطرقت لعالم كرة القدم، إذ صدر الفيلم عام 2022 وتدور قصته في إطار كوميدي وطرح سينمائي ساخر حول "يحيى" لاعب كرة قدم على وشك الاعتزال، وبعد أن يخضع لتحاليل طيبة يفاجأ بأنه "حامل"، وبالطبع هذه المفارقة غير الواقعية تدمر حياته.

GOAL

وقت عرض فيلم "العالمي" ليوسف الشريف ظهرت مقارنات بينه وبين الفيلم الأجنبي Goal الذي تدور قصته أيضا حول لاعب كرة قدم"“سانتياغو مونيز"، طباخ مكسيكي في لوس أنجلوس، يحصل على فرصة لتحقيق حلمه بلعب كرة القدم الاحترافية، بعد مساعدة من مستكشف للمواهب ويلتحق بفريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

وتتنوع قائمة الأفلام الأجنبية التي تدخل بعمق إلى كرة القدم ومنها See You in Montevideo وتدور أحداثه حول فريق كرة قدم من بلجراد ينال فرصة لا تتكرر كثيرًا للذهاب إلى بطولة عالمية لكرة القدم، لكن الأمور تتعقد على طول الطريق.

ومن الأفلام الملهمة أيضا The Game of Their Lives الذي يستند إلى قصة حقيقية للمنتخب الأمريكي لكرة القدم عام 1955 عندما شارك رسميًا للمرة الأولى في بطولة كأس العالم بالبرازيل. وعن قصة واقعية أيضا صدر فيلم The Damned United عام 2009 يحكي فترة تدريب الإنجليزي برايان هوارد كلوف لنادي ليدز يونايتد التي استمرت 44 يومًا.

Victory

الفيلم من بطولة سيلفستر ستالوني ومايكل كين، ولاعب كرة القدم الراحل بيليه ومن إخراج جون هيوستن، وتدور أحداثه في فترة الحرب العالمية الثانية، إذ يقرر أسرى حرب من جنود الحلفاء الهرب أثناء مشاركتهم في مباراة كرة قدم ضد المنتخب الألماني تقام في فرنسا، ونال الفيلم ترشيحًا لجائزة أفضل عمل بمهرجان موسكو السينمائي الدولي.

ومن الأفلام التي تعكس واقعًا مأساويًا في عالم كرة القدم Diamantes negros وتدور قصته حول صبيان من دولة مالي يقطعان رحلة طويلة ليصلا إلى إسبانيا في إطار سعيهما لتحقيق حلمهما بالهروب من الفقر وأن يصبحا لاعبي كرة قدم محترفين.

أما فيلم A Shot at Glory الصادر عام 2022 يروى قصة مدرب فريق كرة قدم اسكتلندي بالدرجة الثانية يخوض صراعًا مع مالك الفريق وأيضًا مع ابنته وزميله السابق الذي خانه، والعمل من بطولة مايكل كيتون وروبرت دوفال.

El penalti más largo del mundo

وفي إطار درامي كوميدي صدر فيلم "أطول ركلة جزاء في العالم" سنة 2005 ويعد أحد أبرز الشرائط السينمائية الإسبانية عن عالم الساحرة المستديرة إذ تدور أحداثه حول حارس مرمى يائس يتولى مهمة التصدي لركلة جزاء ضد فريقه في آخر مباراة له في الدوري.

وسوم :