الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حفاظًا على الهوية.. عودة "بوجي وطمطم" بمعالجة جديدة على مسرح العرائس

  • مشاركة :
post-title
المخرج الراحل رحمي مع بوجي وطمطم

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

في محاولة لجذب أطفال مصر والوطن العربي إلى محتوى ملائم بعيدا عما تبثه سماوات الإعلام المفتوحة من محتوى يتعارض مع الهوية المصرية والعربية، أعلن الفنان محمد نور، مدير فرقة مسرح القاهرة للعرائس، عن عودة مسلسل العرائس المصري الأشهر "بوجي وطمطم" الذي قُدم في 18 جزءًا بداية من عام 1983، لكن هذه المرة بثوب جديد يتلاءم مع العصر الحالي تحت مسمى "بوجي وطمطم على النت" ليُعاد تقديمه على المسرح.

معالم مصر

فكرة إعادة تقديم مسرحية بوجي وطمطم بشكل جديدة تبلورت عام 2005، فقد كتبها محمد بهجت للمخرج هاني البنا قبل أن يتوقف المشروع لفترة كبيرة، حسبما قال الفنان محمد نور، مدير مسرح القاهرة للعرائس، في تصريحات لموقع "القاهرة الإخبارية"، وأوضح: " كنا نبحث عن عرض جيد للطفل فقررنا أن نعيد بوجي وطمطم لأن الجمهور متشوق لرؤية تلك الشخصيات من جديد، وسيكون لها صدى بشكل كبير على المسرح للأجيال التي شاهدتها وللأطفال حاليًا".

الأهم في إعادة تقديم بوجي وطمطم بشكل جديد كان موافقة الورثة، وبالفعل تواصل "نور" مع فوقية زوجة مخرج العرائس وصاحب فكرة العمل الأصلي رحمي، وكان لديها شرط وهو أن يُخرج العرض الجديد هاني البنا لأنه من تلاميذه، حسبما أوضح "نور"، مؤكدًا أن المسرحية مُغامرة شيقة ومُعالجة جديدة بالشخصيات نفسها لنتعرف من خلالها على معالم كثيرة في مصر سياحيًا.

بوجي وطمطم على النت
عرائس جديدة

ويُقدَم العرض بعرائس جديدة، ويُرجع "نور" السبب وراء ذلك إلى أن العرائس الأصلية خاصة بالتلفزيون المصري وليس بالمسرح، وعن ذلك يقول: "سيكون لها مواصفات خاصة وكبيرة في الحجم لكي تتوافق مع تصوير الفيديو والديكورات ولكن بالأسماء والأصوات نفسها التي تفاعل معها الناس من قبل".

ويؤكد "نور": "نحن نُعيد العرض من جديدة بشكل يزيد الانتماء عند الطفل ويجعله يتعرف على بلده، فالهم الأساسي بالنسبة لنا أن نقدم عرضًا بقوة مسرح العرائس، ومن الوارد أن نُقدم العرض في الوطن العربي، وحاليًا نحن في بدايات تحضيرنا للعرض ونتمنى أن نراه في مناسبة عيد الفطر".

عاداتنا وتقاليدنا

"إعادة العرض خطوة رائعة لأن رحمي زوجي حينما صنع بوجي وطمطم كان من أجل أن يكون للطفل المصري عروسة مثل باقي أطفال العالم".. هكذا بدأت فوقية زوجة المخرج المصري الراحل رحمي حديثها مع موقع "القاهرة الإخبارية"، وقالت: "بوجي وطمطم يُقدم عاداتنا وتقاليدنا للطفل المصري، ومنذ عرضه في الثمانينيات وحتى التسعينيات، أحبت الأسرة المصرية الشخصيات وتعلقت بها".

فوقية زوجة المخرج المصري الراحل رحمي
الاهتمام بالطفل

أبدت "فوقية" إعجابها الكبير بخطوة تقديم المسرحية للطفل المصري من جديد، وتقول: "لقد كتبها محمد بهجت والنص رائع، فالأطفال حتى الآن حينما يرون عرائس زوجي على الإنترنت ينبهرون ويبكون حينما ينتهي العرض، وأنا أقول لزوجي لقد قدمت لكل الأجيال عملًا يعيش بينهم ويعلمهم، لأننا حاليًا أصبحنا نترك الطفل للإطلاع على ثقافات لا تخصنا في شيء، ويجب على كل الفنانين أن يهتموا".

وأكدت "فوقية" على ضرورة الحفاظ على هويتنا من خلال أطفالنا، وأن نتعلم كيف نتعامل مع الطفل ونهتم به، حيث تقول: "أنا لدي مسؤولية أن تظل شخصيات بوجي وطمطم كما هي وألا تبتعد عن الرسالة الحقيقية لها".

مسلسل بوجي وطمطم

وعن آخر ما وصلوا إليه في العرض أوضحت: "مازلنا في مرحلة التحضيرات الأولية، وأتمنى أن أقدم بوجي وطمطم في مسلسل من جديد ولكن للأسف ما يُعرض عليّ لا يليق بلغة الطفل، فالأمر ليس سهلًا، خاصة أن الأطفال لهم طريقة في التناول والتعامل معهم".

بوجي وطمطم