الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رانيا يوسف: "قمر والغجر" أعادني إلى المسرح.. ولا أؤمن بالحظ (حوار)

  • مشاركة :
post-title
رانيا يوسف

تصريحات الفنان حسين فهمي فُسرت بشكل خاطئ.. وعودتي للتعاون مع سمية الخشاب بعد 21 عامًا أسعدتني

لا أؤمن بالحظ.. ونجاحي بمجهودي فقط

القاهرة الإخبارية - حوار : إنجي سمير

تخوض الفنانة رانيا يوسف، أكثر من تجربة فنية على الصعيدين السينمائي والمسرحي، من بينها فيلم "التاروت" الذي تعود فيه للتعاون مع الفنانة سمية الخشاب بعد 21 عامًا، منذ مشاركتهما سويًا في مسلسل "عائلة الحاج متولي"، وفيلم "ملك"، ومسرحية "قمر والغجر"، الذي يعيدها إلى مسرح الدولة بعد غياب 20 عامًا.

وفي حوارها مع "القاهرة الإخبارية"، تحدثت رانيا يوسف عن فيلمها الجديد الذي أكدت أنه يُسلّط الضوء على أكثر من قضية، كما أعربت عن سعادتها بعودتها إلى مسرح الدولة من خلال عرض "قمر والغجر"، وتطرقت أيضًا في حوارها إلى تعليقها على تصريحات الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، مؤكدة أن هذا التعليق فهم بشكل خاطئ، وتفاصيل أخرى تحدثت عنها في هذا الحوار

ما الذي جذبك لفيلم "التاروت"؟

الحقيقة أن هناك عدة أشياء كانت وراء موافقتي على العمل من أهمها أنه عمل نسائي، وتناول أكثر من قضية مثل اغتصاب الأطفال وهذه من القضايا التي أهتم بها كثيرًا ولا بد من محاربتها في المجتمعات الشرقية، وقضايا أخرى من خلال ثلاث شخصيات نسائية أساسية "ماري ونيرة وريهام".

كما أن أكثر ما يميز العمل هو أنه يتناول قضايا حدثت بالفعل وليست قضية بعينها، وتدور أحداثه في 48 ساعة، داخل لوكيشن واحد، بينما المشاهد الخارجية بسيطة.

كيف حضرتِ لشخصية "ماري" التي تجسديها؟

لا شك أن شخصية "ماري" مختلفة تمامًا عن الأدوار التي قدمتها من قبل، فهي تعمل رسامة، وشخصية بسيطة، ويتضح ذلك من خلال النيولوك، حيث نراها إنسانة بسيطة، تجمع بين الطفولة والأنوثة لأن هذه تركيبتها، كما أنها تتعرض لحادث في حياتي وهي طفلة، مما يؤثر عليها عندما تنضج وتكبر، وهو ما يخلق بداخلها شخصيتين متناقضتين للغاية، لنجدها طوال الوقت تصارع العديد من الأمور والأزمات خلال الأحداث.

"التاروت" من اللعب التي تميل للحظ، هل تؤمنين بمثل هذه الأشياء؟

لا بالطبع.. لم ألعب أي ألعاب تتعلق بالحظ وقراءة المستقبل، مثل "التاروت" ولا أميل لها، فالحظ بالنسبة لي في هذه الدنيا يعني المجهود بأنني عندما أدخل أي عمل أبذل قصارى جهدي في الشخصية التي أجسدها، لكي تحظى بإعجاب الجمهور وتحقق نجاحًا، وهو ما يعني الجد والاجتهاد للوصول إلى الهدف الصحيح.

يجمعك الفيلم بالفنانة سمية الخشاب بعد 21 عامًا من تعاونكم في مسلسل "عائلة الحج متولي".. كيف ترين هذا التعاون؟

بالتأكيد يسعدني لأننا بالفعل لم نلتق منذ مسلسل "عائلة الحج متولي"، وهي ممثلة موهوبة وخفيفة الظل وسنقدم شكلًا مميزًا في الفيلم، بالإضافة لفريق العمل بأكمله الذي يبذل قصارى جهده، ليكون مختلفًا تحت قيادة المخرج إبرام نشأت.

دائمًا ما تثير تصريحاتك على السوشيال ميديا جدلًا، وآخرها تعليقك على تصريحات الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، بضرورة الالتزام بملابس رسمية في أثناء الحضور؟

لا أعرف لماذا يتم تضخيم الأمور وكأنها أزمات، فأنا لا افتعل أي مشكلات، ولا يوجد أي أزمات فكل ما أكدته على تصريح الفنان حسين فهمي، أننا سنرتدي "دريس كود" وكل فنان وطريقته واستايله ونلتقي وقتها، ولا يوجد أي شيء آخر يثير الجدل ارتكبته.

ماذا عن أعمالك الجديدة؟

بعد الانتهاء من الفيلم سوف استعد لبروفات مسرحية جديدة وهي "قمر والغجر" على مسرح البالون، هي بمثابة عودة لي بعد غياب 20 عامًا عن المسرح، والعمل مقتبس من مسرحية "قمر بنت الغجر " للكاتب محمود مكي، والمسرحية من إخراج وكتابة عمرو دوارة، وبالفعل أنا سعيدة أن عودتي ستكون على مسرح الدولة لأنه آن الأوان بالتركيز على مسرح الدولة، ونبدأ عمل دفعة قوية، خاصة أنني أشعر بالغيرة عندما أسافر للخارج وأجد أن مسارح الدول في تقدم دائمًا وعروض يومية، وبالتالي لماذا لا نعود للازدهار مرة أخرى وننعش مسارح بلدي بتقديم أعمال مختلفة بعدد كبير من النجوم.

أما بالنسبة للسينما استعد أيضًا لتصوير فيلم "ملك" بعد فترة توقف، تأليف وإخراج أيمن رفاعي، وأجسد فيه شخصية "ملك"، فتاة تتنبأ بالأحداث المستقبلية، مما يضعها في العديد من الأزمات.

كما أظهر كضيف شرف في فيلم "اتنين للإيجار"، تأليف محمد القواشتي، وإخراج شادي علي، بطولة بيومي فؤاد ومحمد ثروت، ومن الفنانات اللاتي يشاركن كضيفات شرف ميرهان حسين، ناهد السباعي، ثراء جبيل.