الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شباك تذاكر السينما الأمريكية يفقد نصف جمهوره مقارنة بـ2018

  • مشاركة :
post-title
فيلم Top Gun: Maverick

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

واجّه شباك التذاكر في دور السينما العالمية والأمريكية أزمة في العام الماضي تمثلت في انخفاض عدد زواره، حسبما كشف المحلل الفني المتخصص في الإيرادات توم بروجمان، الذي أكد أن دور السينما الأمريكية حصدت 7.4 مليار دولار في 2022، أي أقل من نصف ما حققته في عام 2018، إذ حقق وقتها أكثر من 14 مليار دولار.

وقال "بروجمان"، في مقال بصحيفة Indiewire، إن الاتهامات دائمًا تذهب إلى انتشار جائحة "كوفيد -19" والإجراءات الاحترازية التي جعلت الجمهور لا يذهب إلى السينما، وهو أمر صحيح، لكنه ليس كل شيء، إذ إن السبب الأساسي يتعلق بنوعية الأعمال المعروضة، ومنها أعمال مارفل والافتقار العام للأفلام عالية الجودة.

يأتي ذلك رغم النجاح الذي حققه فيلم توم كروز Top Gun: Maverick بإيرادات نحو مليار و400 مليون دولار عالميًا، وأيضًا الانتعاشة التي تشهدها السينما بعد عرض فيلم المخرج جيمس كاميرون Avatar: The Way of Water محققًا حتى الآن مليار و500 مليون دولار، لكن تظهر المشكلة جلية عند المقارنة بين أسعار التذاكر حاليًا وما كانت عليه قبل 4 سنوات، إذ كانت أقل بنسبة 20% تقريبًا.

Avatar: The Way of Water

تحقيق السينما الأمريكية إيرادات عالمية بلغت 26 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، و7 مليارات دولار في أمريكا يأتي أقل بكثير من التوقعات التي أُعلنت قبل انطلاق عام 2022، إذ توقع محللون أن السينما ستحصد نحو 9 مليارات دولار محليًا و33 مليار دولار عالميًا، وطبقًا لهذا الأرقام فهناك عجز يبلغ نحو 25% عما كان متوقعًا.

وحول الرؤية المستقبلية لإيرادات السينما في العام الحالي، تشير التقديرات إلى أن شباك التذاكر بدور السينما الأمريكية لعام 2023 سيجمع 9 مليارات دولار محليًا، وهو ما يُمثل تحسنًا بنسبة 18% في الإيرادات عن العام الماضي، لكنها أيضًا ستظل أقل من عام 2018.