الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العالم بعين "حمار".. فيلم EO الأيرلندي على بعد خطوة من الأوسكار

  • مشاركة :
post-title
المخرج جيرز سكوليموفسكي مع بطل فيلمه EO

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

اعتاد جمهور الفن السابع، على أفلام يرصد صُنّاعها خصوصا مخرجيها وجهة نظرهم عن الحياة ومتغيراتها، لكن في فيلم EO نرى العالم من وجهة نظر "حمار".

الفيلم الصادر عام 2022 يعد أحد أبرز إنتاجات السينما الأيرلندية هذا العام، وتم اختياره من قبل "أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة" ليحجز مكانًا في القائمة المختصرة لجوائز أوسكار من أجل المنافسة فيما بعد على جائزة أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، إذ سيتم إعلان القائمة النهائية خلال الفترة المقبلة.

يرصد فيلم المخرج جيرز سكوليموفسكي رحلة حمار يدعى "إيو" يصادف في طريقه نماذج بشرية مختلفة، ما بين طيبين وسيئين ويختبر معهم مشاعر السعادة والحزن، عارضًا أيضاً أوروبا الحديثة من خلال عينيه.

ويأمل مخرج الفيلم أن يلهم منجزه الفني الأخير البعض لكي يبدي احترامًا أكثر للحيوانات، حسبما جاء في تصريحاته لـ موقعscreendaily مشيرًا إلى أنه ليس من المبدعين أصحاب الإنتاج الغزير وذلك بسبب ارتباطه بهواية الرسم التي يفضل قضاء الكثير من الوقت يمارسها، إذ قال: "بصراحة، أنا أفضل الرسم، لكنني أدرك أن لدي موهبة لا أرغب في إهدارها، لذلك يجب أن أجد الوقت لصُنع الأفلام من حين لآخر".

وسبق أن تم عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي وفاز بجائزة النقاد وجائزة أفضل شريط صوت، إضافة إلى تسجيله حضورًا قويًا بمهرجانات سينمائية مختلفة منها القاهرة السينمائي في دورته الـ44 المنقضية مؤخرًا.