الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"أحرج نفسه".. ترامب يسخر من "والز" في مناظرة نائب الرئيس

  • مشاركة :
post-title
مناظرة نيويورك كانت مليئة بمناقشات سياسية أكثر جوهرية من الطعنات الشخصية

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز "أحرج نفسه" خلال المناظرة مع خصمه الجمهوري ليلة الثلاثاء، مؤكدًا أن " ثبات" جيه دي فانس يعزز اختياره لجعل السيناتور من ولاية أوهايو رفيقه في الترشح لمنصب نائب الرئيس.

ونقلت قناة "فوكس نيوز" في بثها الرقمي، بعد ساعات من مواجهة دي فانس ووالز في مناظرة قناة "سي بي إس نيوز" في مدينة نيويورك حديث لترامب قال فيه: "كان أداء جيه دي رائعًا الليلة الماضية. لقد أكد ذلك اختياري، لقد كان ما فعله رائعًا".

وتنافس الاثنان حول قضايا مثل السياسة الخارجية، وأمن الحدود، والإجهاض، وتغير المناخ، بينما قدما نفسيهما وتاريخهما للشعب الأمريكي.

وقال ترامب: "من ناحية أخرى، أثبت والز أنه رجل لا يملك أي شكل من الأشكال للمنصب الذي يسعى إليه، على الرغم من أنني أضعه أعلى بكثير من كامالا"، في تعمد للتقليل من شأن منافسته الديمقراطية في السباق إلى البيت الأبيض.

وأضاف الرئيس السابق، والمرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري، إن والز "أحرج نفسه والحزب الديمقراطي الليلة الماضية، لكن أداء جيه دي الرائع جعله يبدو أسوأ".

وقال ترامب: "هذا ما تحتاج إليه البلاد؛ أشخاص أذكياء، وليس أشخاصًا لا يستطيعون الجمع بين جملتين. يتعين علينا استعادة بلادنا".

قضايا مشتعلة

من المعتاد أن يُنظر إلى مناظرات نائب الرئيس على أنها من الدرجة الثانية، ولكن مع عدم احتمالية مشاركة ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس في مناظرة أخرى قبل أن يدلي الناخبون بأصواتهم في الخامس من نوفمبر المقبل، ارتفعت المخاطر بالنسبة لمنافسي منصب نائب الرئيس في الترشح، بينما يحاولان معالجة القضايا الأكثر أهمية التي تواجه الولايات المتحدة.

ووصفت "فوكس نيوز" مناظرة نيويورك بأنها " كانت مليئة بمناقشات سياسية أكثر جوهرية من الطعنات الشخصية".

ونظرًا للوضع المتصاعد في الشرق الأوسط، كان السؤال الأول الذي طرحته مذيعتا "سي بي إس نيوز"، نورا أودونيل ومارجريت برينان، على كلا المرشحين هو ما إذا كانا سيؤيدان توجيه ضربة استباقية من جانب إسرائيل إلى إيران.

ووصفت وسائل إعلام أمريكية والز بأنه مرتبكًا بشكل واضح في بداية المناظرة، حيث توقف وتعثر في كلماته أثناء حديثه عن الحاجة إلى "قيادة ثابتة من البيت الأبيض". وبدلاً من الإجابة على السؤال، هاجم ترامب.

وقال والز، في إشارة إلى أداء ترامب في المناظرة ضد هاريس الشهر الماضي: "الأمر الأساسي هنا هو أن القيادة الثابتة ستكون مهمة. الأمر واضح، وقد رأى العالم ذلك على منصة المناظرة قبل بضعة أسابيع. إن دونالد ترامب البالغ من العمر 80 عامًا تقريبًا يتحدث عن أحجام الحشود ليس ما نحتاجه في هذه اللحظة".

في المقابل، دافع دي فانس في إجابته الأولى عن ترامب، قائلاً إنه "حقق الاستقرار للعالم، وفعل ذلك من خلال إرساء الردع الفعال".

وأضاف: "كان الناس خائفين من الخروج عن الخط. لقد أدرك دونالد ترامب أن خوف الناس من الولايات المتحدة يتطلب تحقيق السلام من خلال القوة. وكانوا بحاجة إلى إدراك أنه إذا خرجوا عن الخط، فإن الزعامة العالمية للولايات المتحدة ستعيد الاستقرار والسلام إلى العالم".