الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس "النواب المصري": ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة

  • مشاركة :
post-title
رئيس مجلس النواب المصري المستشار الدكتور حنفي جبالي

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

أكد رئيس مجلس النواب المصري المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، وقوف المجلس خلف القيادة السياسية ودعم جهود الدولة المصرية بشأن القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت التجويع والحصار والتهجير القسري سلاحًا ضد الفلسطينيين، ومصر لم تدخر جهدًا من أجل تقديم مختلف أوجه الدعم لأشقائنا الفلسطينيين.

وأوضح "جبالي"، خلال كلمته في افتتاح جلسات دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني، أن ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة، وهو ما ينذر بإمكانية اندلاع مواجهات إقليمية شاملة.

وذكر "جبالي" أن مجلس النواب يثمن قرار القيادة السياسية بتوفير مساعدات طبية عاجلة للشعب اللبناني الشقيق في ظل تقاعس دولي واضح تجاه إنهاء معاناة الأبرياء.

وأشار إلى أن مصر حذرت من اتساع رقعة الحرب في المنطقة، مضيفًا أن المجلس يطالب المجتمع الدولي بوقف الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة لحقوق الإنسان ولقواعد القانون الدولي.

 وأضاف "جبالي" أن المنطقة تشهد العديد من الاضطرابات بسبب الإجراءات الإسرائيلية على الرغم من جهود الوساطة التي تبذلها مصر، مؤكدًا أن المجلس سيواصل التعاون مع أجهزة الدولة لتحقيق مصالح المواطنين والحفاظ على الدولة المصرية.

وقال "جبالي" إن المجلس يشيد بموقف الرئيس عبدالفتاح السيسي في الوقوف بقوة ضد تصفية القضية الفلسطينية، مضيفًا "سنظل على الدوام مؤازرين للرئيس السيسي في كل ما يبذله من جهود لخفض التصعيد في المنطقة". 

وعن الأزمة في السودان، أكد رئيس مجلس النواب المصري، أن السودان يُواجه تحديًا مصيريًا غير مسبوق؛ بسبب النزاع الحالي، مشددًا على أن مصر انخرطت في جميع الجهود لوقف إطلاق النار بالسودان ودعم مؤسسات الدولة هناك. 

وفيما يخص الأوضاع في ليبيا، أكد رئيس مجلس النواب لمصري أن ليبيا الشقيقة ما زالت تعاني من تداعيات الأزمات المتتالية، وما زالت مصر مستمرة في جهودها لتعزيز الاستقرار في ليبيا ودعم المؤسسات الوطنية.

وبشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، أكد "جبالي" أن مصر سعت خلال مفاوضات سد النهضة إلى التوصل اتفاق عادل إلا أن إثيوبيا أفشلت جميع الجهود، مجددًا تأكيد رفض المجلس "جميع الجهود الأحادية الإثيوبية وأي تهديد لمقدرات الشعب المصري".