الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حصاد الدراما العربية 2022.. تنوع في القضايا وصدارة مصرية

  • مشاركة :
post-title
الدراما العربية 2022

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

شهدت الدراما العربية في عام 2022 تطورًا ملحوظًا، وهو ما استكملته بعد الطفرة التي حققتها في السنوات الأخيرة، وبرزت بشكل كبير في 2020 وازدهار عالم المنصات وزيادة حدة المنافسة، بالإضافة إلى ظهور أنماط جديدة من الدراما التلفزيونية سواء بعدد حلقات قليلة، وهو المطلب الذي كان يطالب به عدد كبير من الفنانين خلال السنوات الماضية.

في ظل هذا التطور الملحوظ برزت الدراما المصرية لتحقق نجاحات متتالية على خريطة المنافسة، وتتفوق على نفسها، بما شهدته من تنوع كبير على مستوى القضايا والأفكار المختلفة في الأعمال، وتنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والاجتماعي والوطني، وحققت كلها نجاحًا كبيرًا مع الجمهور وجعلت مصر في الصفوف الأولى في صناعة الدراما التلفزيونية.

بطولة جماعية

ولعل أبرز ما ميّز الدراما المصرية خلال الأعوام الأخيرة هو سيطرة البطولة الجماعية، وهو ما برز في العديد من الأعمال الناجحة مثل ملحمة "الاختيار" بأجزائها الذي شارك في بطولته عدد كبير من النجوم، ومسلسل "جزيرة غمام" الذي جسّد صراع الخير والشر من خلال خلافات بين مجموعة أشقاء، ودارت الأحداث في حقبة ببداية القرن العشرين، وشارك في بطولة العمل مجموعة كبيرة من النجوم منهم طارق لطفي، مى عز الدين، طارق لطفى، فتحى عبد الوهاب، أحمد أمين، وإخراج حسين المنباوي.

أعمال وطنية

كما أن الأعمال الوطنية التي أبرزت جهود الدولة المصرية في مواجهة الإرهاب كانت حاضرة وبقوة وحققت انتشارًا واسعًا ليس في مصر فقط بل في الوطن العربي، ليلتف الجمهور العربي حولها ويتابعون أحداثها لحظة بلحظة مثل مسلسل "الاختيار"، وأيضًا مسلسل "العائدون".

أجزاء جديدة

كانت الأجزاء الجديدة من المسلسلات حاضرة بقوة هذا الموسم من بينها الجزء الثاني من مسلسل "المداح" الذي لاقى إعجاب الجمهور، وضم عددًا من الشخصيات الجديدة للعمل، وأيضًا الجزء السادس من مسلسل "الكبير أوى" الذي حقق نجاحًا لافتًا وكان وجبة أساسية للجمهور وقت الإفطار في موسم رمضان، وهو ما دفع صنّاعه لتقديم جزء جديد منه، وهو إخراج أحمد الجندي، وتأليف مصطفى صقر.

كما تواجد أيضًا في الموسم نفسه الجزء الثاني من مسلسل "فى بيتنا روبوت" الذي شارك في بطولته شيماء سيف، عمرو وهبة، ليلى احمد زاهر، هشام جمال.

قضايا مهمة

كان للدراما دور في إلقاء الضوء على مجموعة من القوانين التي احتاجت التغيير، وهو ما حققه مسلسل "فاتن أمل حربي" الذي ناقشت من خلاله الفنانة المصرية نيللي كريم قانون الأحوال الشخصية، من خلال طرح مشكلات تواجه المرأة ومعاناتها في محاكم الأسرة، وشارك في بطولته شريف سلامة، هالة صدقي، محمد الشرنوبي، فادية عبد الغنى، وإخراج ماندو العدل.

أعمال مميزة

وكان للدراما المصرية هذا العام عدد من الأعمال المميزة مثل "ملف سري" للفنان هاني سلامة، و"دايماً عامر" للفنان مصطفى شعبان، وأيضا تواجدت الفنانة يسرا من خلال مسلسل "أحلام سعيدة"، وبرز الفنان أكرم حسني من خلال العمل الكوميدي "مكتوب عليا".

دراما خارج موسم رمضان

واستمر هذا العام الوجود الكبير لدراما الأوف سيزون، إذ لم يقتصر طرح المسلسلات فقط على الموسم الرمضاني بل أصبحت الأعمال موجودة على مدار السنة، ومن أبرز تلك المسلسلات "دوبامين" المكون من 15 حلقة، وتدور أحداثه حول تطبيق يحمل اسم المسلسل نفسه ويتحكم في المشاعر، وشارك في بطولته مجموعة من النجوم المصريين منهم محمد كيلاني، تيم مصطفى قمر، تأليف محمد جلال، وإخراج رءوف عبد العزيز.

أيضًا مسلسل "طير بينا يا قلبي" الذي ناقش مشكلات التعليم وشارك في بطولته مجموعة من الفنانين المصريين منهم محسن محيي الدين، هالة فاخر، ولم يكن هذا هو المسلسل الوحيد الذى ناقش موضوعًا تربويًا ومهمًا، بل كان لدينا مسلسل "مين قال" الذي ناقش المشكلات التي يتعرض لها الأبناء وعلاقتهم مع آبائهم، وسلّط الضوء على المشكلات التي تواجه الشباب، وشارك في بطولته جمال سليمان، وأحمد داش.

مهرجان القاهرة للدراما

واحتفاءً بالدراما المصرية والعربية أقيمت هذا العام الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما والذى ترأسه الفنان الكبير يحيي الفخراني، وكرّم نجوم وصنّاع الدراما التلفزيونية، بالإضافة إلى تكريم لأول مرة عدد من الفنانين الذين لم يُسلّط عليهم الضوء كنوع من رد الجميل.

مهرجان القاهرة للدراما
المنصات الإلكترونية

كان للمنصات الإلكترونية دور أكبر وتوسع ملحوظ هذا العام، إذ قدمت عددًا من المسلسلات المختلفة والمتنوعة في قصصها أو عدد الحلقات، حيث خطفت منصة watch it الأضواء من خلال مسلسل "ريفو" الذي حصد إشادات كبيرة من الجمهور والنقاد نظرًا لفكرته المختلفة، الذي يتناول قصة فرقة موسيقية تدعى ريفو حصدت شهرة واسعة، ولكنها لم تستمر.

ونظرًا لنجاح العمل الكبير يجرى حاليًا تحضير جزء ثانٍ منه حاليا، ويشارك في بطولته كل من أحمد عيد، تامر هاشم، ركين سعد، صدقي صخر، سارة عبد الرحمن، تأليف محمد ناير، وإخراج يحيى إسماعيل.

تواجدت الفنانة هند صبري وسط جمهورها من خلال مسلسل "البحث عن علا" المكون من 6 حلقات، ويرصد مشاكل المرأة بعد الانفصال عن زوجها، وتحاول علا عبد الصبور أن تثبت جدارتها في تحمل المسؤولية.

شارك هند صبري بطولة العمل مجموعة كبيرة من النجوم منهم وهاني عادل وسوسن بدر ومحمود الليثي و ندى موسى، وإخراج هادي الباجوري.

وقدّم المخرج هاني خليفة مسلسل يحمل اسم "الليلة واللي فيها" بطولة كل من زينة محمد شاهين، أبيوسف، سماح أنور، علاء مرسي.

وتواجد المخرج يسري نصر الله لأول مرة في الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل "منورة بأهلها" الذي يدور في جو من الإثارة والتشويق وشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم منهم غادة عادل وليلى علوي وباسم سمرة.

وتألقت الفنانة ريهام عبد الغفور مع الفنان إياد نصار في مسلسل "وش وضهر" الذي يتحدث عن رجل كان يحلم أن يكون طبيباً فيترك بلدته ويذهب لمدينة أخرى ليبحث عن أمل جديد.

وبعد عدة تأجيلات طرح هذا العام مسلسل "تحقيق" الذي يتناول رواية تحمل الاسم نفسه، واستطاع المسلسل أن يلفت الأنظار.

ومن الأعمال المميزة أيضا هذا العام مسلسل "منعطف خطر" للفنان باسم سمرة الذي يدور حول جريمة غامضة لفتاة مقتولة، ويؤدي البحث عن مرتكب الجريمة لكشف مجموعة أخرى من الحقائق، وهو إخراج سدير مسعود، وتأليف محمد المصري.

وخاض الفنان كريم محمود عبد العزيز تجربة كوميدية من خلال مسلسل "البيت بيتي"، الذي تدور أحداثه داخل فيللا مسكونة يتورط فيها كريم بالمصادفة ويحاول التخلص من لعنتها، وهو من تأليف أحمد عبدالوهاب وكريم سامي كيمز، وإخراج خالد مرعي.

وعرض أخيرًا مسلسل "الغرفة 207"، المأخوذ عن رواية للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، والذي تدور أحداثه عام 1968، داخل فندق به غرفة مسكونه، وشارك في بطولته مجموعة من النجوم منهم محمد فراج وريهام عبد الغفور وسلوى عثمان وهو من إخراج محمد بكير.

ويعرض حاليًا الجزء الثاني من مسلسل "موضوع عائلي" للنجم ماجد الكدواني، والذي يدور في إطار اجتماعي حول أب يعود للعيش مع ابنته بعد تركها سنوات طويلة، إخراج أحمد الجندي.

ريفو
أعمال مهمة

يؤكد الناقد المصري طارق الشناوي أن مسلسلات 2022 كانت جيدة، كما أن الموسم الدرامي لهذا العام شهد ولادة أعمال مهمة مثل" جزيرة غمام" ومسلسل "بطلوع الروح"، أما مسلسل "الاختيار" الجزء الثالث فله مكانة خاصة لأنه عمل توثيقي وكشف أوراق كثيرة كان مسكوتًا عنها، وبعضها كان مفاجأة بالنسبة لنا لأننا عشنا هذا الوقت بتفاصيله لكن اكتشفنا أن الحقيقة أسوأ بكثير مما كنا نراه على السطح.

وتابع الناقد طارق الشناوي رصده حيث قال: "أما المسلسل الكوميدي الكبير أوي فقد جمع الأسرة المصرية والعربية على مائدة واحدة ساعة الإفطار وهذا لم يحدث من قبل فنجاحه كان مدويًا بالنسبة لأحمد مكي وفريق العمل والمخرج أحمد الجندي والممثلين الرائعين الذين ظهروا في المسلسل، و"مكي" كان يجمع بين الهداف وصانع اللعبة أحياناً قد يصنع إيفيه لغيره أو هو صاحب الإيفيه نفسه، وهذا نادر أن نجده في نجوم الكوميديا لأن بعضهم يكون لديه أنانية، وننتظر منه الجزء السابع.

الدراما العربية

أما على مستوى الدراما العربية فشهدت أيضا إنتاجًا كبيرًا رغم ما تعنيه الدراما في بعض الدول من أزمات، لكن في الوقت نفسه تنوع إنتاجها بشكل ملحوظ ودخلت مع خط المنافسة ليس فقط في شهر رمضان ولكن طوال العام.

الدراما الإماراتية

تناولت الدراما الإماراتية مجموعة من الموضوعات المهمة من خلال المسلسلات التي قدموها، ورغم قلة الإنتاج الدرامي إلا أنها برزت وتواجدت على الساحة، ومن أبرز تلك الأعمال "ساعي البريد" الذي شارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم جابر نغموش، جمعة علي، خليل الرميثي، وهو تأليف أحمد الفردان، وإخراج محمد القفاص.

ويرصد مسلسل "الفنر" ما يحدث في المجتمع الخليجي في إطار اجتماعي وهو تأليف جمال سالم، وإخراج تيم الطويل.

أما مسلسل "الزقوم" فقد دارت أحداثه في الأربعينيات وشارك في بطولته كل من سعاد علي، سعد الفرج، وتأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج أحمد يعقوب المقلة.

كما عرض أيضا مسلسل "ليالي الغربة" الذي تدور أحداثه في إطار درامي، وهو تأليف مرعي الحليان، علاء النعيمي إخراج باسم شعبو.

فيما عرض مسلسل "عازف الكمان" الذي دارت أحداثه في إطار من الغموض والتشويق، وهو تأليف بسام جنيد، وإخراج عاطف كيوان.

الدراما الكويتية

أما الإنتاج الدرامي الكويتي فقد كان مميزًا هذا العام، حيث طرح ما يزيد على 20 مسلسلًا فقط في موسم رمضان 2022 بجانب الأعمال التي تعرض خارج الموسم ودارت الأعمال في أزمنة مختلفة وتناول قصصًا مهمة سواء من التاريخ أو الواقع ومن أبرز أعمالهم:

"نوح" تأليف جمال الصقر وإخراج مصطفى رشيد، ومسلسل "عندما لا ينفع الندم" تأليف فايز العامر إخراج نعمان حسين.

وشاركت الفنانة حياة الفهد في مسلسل "سنوات الجريش"، ودارت أحداثه في إطار درامي تاريخي وهو تأليف محمد النابلسي، وإخراج مناف عبد الله.

الدراما السعودية

وتستكمل السعودية نهضتها الفنية من خلال مجموعة مهمة من الأعمال الدرامية، حيث سيطرت الكوميديا على الأعمال ومن أبرزها مسلسلات "مشراق" و"ستديو 22" وغيرهما من الأعمال، كما تواجد هذا العام الجزء الثالث من مسلسل "العاصوف" والذي يُعد أحد أبرز الأعمال المميزة في السعودية.

الدراما السورية

رفعت الدراما السورية هذا العام شعار الأجزاء الجديدة من الأعمال الشهيرة، وخلال الموسم الدرامي للعام المنقضي تواجد عدد من المسلسلات المهمة منها "باب الحارة" الجزء الـ12 للفنان دريد لحام، و"الكندوش" الجزء الثاني للفنان أيمن زيدان، و"بقعة ضوء" الجزء الـ15 للفنان خالد شباط، و"بروكار" الجزء الثاني، لـ جمال قبش، و"حارة القبة" الجزء الثاني لعباس النوري.

الدراما اللبنانية

حضرت الدراما اللبنانية بقوة سواء على التلفزيون أو المنصات الإلكترونية، وتصدر أكثر من مسلسل تريند مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، ومن أبرز تلك المسلسلات الجزء الثاني من "صالون زهرة" للفنانة نادين نجيم ومعتصم النهار، وتواجد قصي خولي بمسلسل "من إلى"، كما عرض الجزء الثاني من مسلسل "للموت" لماغي بو غصن، وتواجد عابد فهد ونادين الراسي بمسلسل "بيروت 303"، وغيرهم الكثير من الأعمال التي جعلت لبنان تنافس بقوة في الوطن العربي، رغم ما يؤكده النجوم اللبنانيون أنهم يحتاجون إلى زيادة في الإنتاج.

وسوم :