الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فرانس برس: عبور أكثر من 22 ألف شخص الحدود من لبنان إلى سوريا

  • مشاركة :
post-title
الحدود اللبنانية السورية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال مصدران أمنيان سوريان لوكالة "فرانس برس"، اليوم الخميس، إن أكثر من 22 ألف شخص، الجزء الأكبر منهم سوريون، عبروا الحدود من لبنان منذ مطلع الأسبوع على وقع الغارات الإسرائيلية الكثيفة.

ودخل "أكثر من ستة آلاف لبناني ونحو 15 ألف سوري عبر معبر جديدة يابوس بشكل طارئ منذ ثلاثة أيام حتى صباح الخميس"، وفق ما أفاد مصدر أمني سوري فرانس برس، تزامنًا مع إعلان مصدر أمني آخر أن "نحو ألف لبناني وحوالى 500 سوري آخرين دخلوا عبر معبر جوسيه" منذ الاثنين.

ومن جانبه، لفت رئيس لجنة الطوارئ وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين إلى أن "عدد النازحين حتى الساعة يتراوح ما بين 150 و200 ألف شخص"، مشيرًا إلى أنه "تم استيعاب 53 ألف نازح في مراكز الإيواء والبقية توزعوا على منازل مستأجرة أو لدى الأقارب".

وأكد رئيس لجنة الطوارئ في الحكومة اللبنانية، أن خلايا الطوارئ على المستويين المحلي والمركزي تعمل وانطلقت منذ اليوم الأول، لتوزيع المساعدات". ولفت إلى أنه "وعلى الرغم من بعض النقص في الأمور الأساسية من بينها الأغطية والفرش، إزاء العدد الكبير للنازحين والقصف العدواني المستمر، فقد تم توزيع مساعدات على 37 ألفًا وخمسمائة شخص".

وأشار إلى أن نقاط الارتكاز في مراكز الإيواء هي في بيروت، وجبل لبنان والشوف وعالية فضلًا عن البقاع الغربي وطرابلس وصولا إلى عكا.

يشار إلى أن لبنان تعرض خلال الأيام القليلة الماضية لاعتداءات إسرائيلية واسعة النطاق استهدفت مختلف المناطق والقرى والبلدات جنوبي البلاد وشرقها، وأدت إلى استشهاد وإصابة ما يقرب من 3 آلاف شخص، فضلًا عن إجبار عشرات الآلاف على النزوح من المناطق المستهدفة.