الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر: المأساة التي يعيشها لبنان نتيجة لعجز مجلس الأمن

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية المصري أثناء إلقائه كلمته أمام مجلس الأمن الدولي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي، إنَّ ما يحدث الآن في لبنان هو عدوان مكتمل الأركان، وانتهاك صارخ لسيادة دولة عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة، أزهق أرواح المئات وتسبب في آلاف الجرحى، وفرض نزوحًا قسريًا لعشرات الآلاف من المواطنين اللبنانيين، في إهدار كامل لميثاق الأمم المتحدة وبالمخالفة لأحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي. 

وأضاف وزير الخارجية المصري، في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الطارئة بشأن التطورات في لبنان، اليوم الخميس، أنّ المأساة التي يعيشها لبنان الآن هي نتيجة للعجز المخزي لمجلس الأمن عن الاضطلاع بمسؤوليته لوقف الحرب الدائرة منذ عام كامل على غزة، مذكرًا بأن مصر حذرت مرارًا من أن استمرار الحرب على غزة ينذر باتساعها إلى ساحات إقليمية أخرى، وبتهديد السلم والأمن الدوليين في كامل منطقة الشرق الأوسط. 

وشدد "عبد العاطي" على ضرورة التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701، بشكل شامل وغير انتقائي وبدون تمييز بين الأطراف المخاطبة بالقرار، وأنّ يتم الوقف الفوري وغير المشروط للانتهاكات المستمرة لسيادة الأراضي والأجواء اللبنانية.  

وأكد أيضًا أن عودة الاستقرار الكامل لمنطقة الشرق الأوسط مرهون أساسًا بالتطبيق الكامل والفوري لقرار مجلس الامن رقم 2735، ووقف الحرب على غزة وإراقة الدماء المستمرة لعام، للخروج من دائرة الهُدْن المؤقتة التي لا تلبث أنّ تنهار، فإما الوقف الشامل لكل أشكال القتال في كل الساحات وإما المزيد من الانهيارات وتوسع مضطرد للصراع في منطقة لم تعد تحتمل المزيد من الدمار.    

واختتم بتأكيد ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته، وأن يضع حدًا للكارثة غير المبررة وغير المقبولة التي يعيشها لبنان.     

تجنب السفر إلى لبنان

ومن منطلق التصعيد الإسرائيلي الأخير، طالبت مصر مواطنيها بتجنب السفر إلى لبنان، كما دعت رعاياها هناك إلى الحذر والابتعاد عن مناطق التوتر.

ودعت وزارة الخارجية المصرية، في بيان رسمي أمس، الرعايا المصريين إلى تجنب السفر إلى لبنان في الوقت الحالي إلا للضرورة القصوى.

وحثّت الوزارة المواطنين المصريين الموجودين والمقيمين في لبنان بضرورة اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن المناطق التي تشهد توترًا. 

كما دعتهم إلى الالتزام بتعليمات السلطات اللبنانية المختصة، والبقاء على تواصل مستمر مع السفارة المصرية في بيروت. 

ودخلت الحرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، مرحلة جديدة بعدما شنت طائرات جيش الإسرائيلي غارات جوية مكثفة الاثنين الماضي، على أماكن متفرقة في لبنان، قابلتها عمليات من حزب الله. 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاقه هجومًا جويًا واسعًا على أهداف لحزب الله، وشنت عشرات من طائراته الحربية مئات الغارات على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان والبقاع، خلال عدة موجات من القصف.