الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"محطة تحيا مصر".. استعدادات لتشغيل مرفق بحري متعدد الأغراض بالإسكندرية

  • مشاركة :
post-title
محطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم السبت، محطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض بميناء محافظة الإسكندرية، لمتابعة التجهيزات النهائية قبل بدء تشغيلها في النصف الثاني من يناير 2023.

 المحطة متعددة الأغراض التي تعتبرها الدولة المصرية نقلة في مجال النقل البحري جاءت في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بتطوير الموانئ ورفع كفاءة البنية التحتية والفوقية لها، لجعل مصر مركزًا عالميًا من مراكز التجارة واللوجيستيات.

 وتفقد رئيس الوزراء المصري المعدات الثقيلة، التي تم شراؤها لتشغيل المحطة، وأشرف على اختباراتها ودخولها الخدمة طاقم من الشركات الأجنبية، التي وصل منها حتى الآن 128 من أصل 140 معدة، كما تفقد رئيس الحكومة المصرية كل المركبات اللازمة لحركة العاملين داخل المحطة والورش المتنقلة، بالإضافة إلى باقي التجهيزات الأخرى للبوابات، التي تعمل بنظام OCR لتسجيل دخول الشاحنات والبضائع وخروجها.

وتضمنت الزيارة تفقد أعمال الإنشاءات، مخازن البضائع العامة، منطقة الفحص الجمركي، المبنى الإداري للمحطة، والورشة الرئيسية لصيانة معدات المحطة، فضلًا عن متابعة أعمال التفريغ للحاويات على رصيف المحطة باستخدام أوناش الرصيف العملاقة الجديدة.

واستمع "مدبولي" لشرح من كامل الوزير، وزير النقل المصري، أوضح خلاله أهمية المحطة، التي تعتبر من أهم المشروعات المُنفذة من قبل الوزارة في مجال النقل البحري.

ونوه "الوزير" بقدرات المحطة، التي تشتمل على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات)، قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويًا، كما تستقبل من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في الوقت نفسه.