الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

منها "دراما 1882".. أفلام مصرية ولبنانية في مهرجان تورنتو السينمائي

  • مشاركة :
post-title
فيلم "دراما 1982"

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

أعلنت إدارة مهرجان تورنتو السينمائي قائمة الأفلام المشاركة في قسم خاص بعنوان "الموجات" بالدورة الـ49 المقبلة، التي تتضمن مشاركات مصرية ولبنانية، يأتي في مقدمتها فيلم الفنان المصري وائل شوقي "دراما 1882"، الذي شارك أيضًا من قبل في بينالي فينيسيا.

الفيلم الذي تبلغ مدته 45 دقيقة، يستعرض في قالب غنائي قصة الثورة العرابية كمسرحية موسيقية، مُلقيًا الضوء على الحجج التي تصدرها دول الاحتلال لتبرر جرائهما، واستيلائها على ثروات الدول المحتلة.

ومن المقرر أن يُعرض فيلم وائل شوقي "دراما 1882" في مهرجان تورنتو، 7 سبتمبر المقبل، تحت عنوان "عرض خاص".

ويشارك في المهرجان أيضًا الفيلم المصري "معطر بالنعناع"، إخراج محمد حمدي، بطولة علاء الدين حمادة، مهدي أبو بهات، عبدالرحمن زين الدين، وحاتم مصطفى، الذي يشارك أيضًا في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا، وتشارك في إنتاجه فرنسا وتونس.

وضمن فعاليات المهرجان يشارك الفيلم اللباني "يوميات سماء" للمخرج لورانس أبو حمدان، الذي يُعرض للمرة الأولى في أمريكا الشمالية.

ويتضمن قسم "الموجات" 11 فيلمًا منها "الحرب الأهلية" للمخرج روبرتو مينرفيني، و"الجولة الكبرى" للمخرج ميجيل جوميز، "الشباب - الربيع" الذي يعد الوثائقي الثالث في سلسلة المخرج الصيني وانج بينج، التي بدأها بـ"الشباب - أوقات عصيبة"، ثم "الشباب - العودة إلى الوطن" عن عمال المصانع الصينية، ويشارك في القسم نفسه فيلم "مونولج جماعي" إخراج جيسيكا سارة رينلاند، و"شاشة سوداء أيضًا للمخرجة راين فيرميت.