الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استطلاعات رأي: الإسرائيليون لا يثقون في اختيار "ساعر" بديلا لـ"جالانت"

  • مشاركة :
post-title
جدعون ساعر

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

يعتقد 4% فقط من الإسرائيليين أن جدعون ساعر، زعيم حزب "أمل جديد" سيكون أكثر ملاءمة لمنصب وزير الدفاع من أي شخص آخر، وفقًا لاستطلاع للرأي نشرته القناة 12 العبرية.

وجاء الاستطلاع بعد تقارير في وقت سابق من هذا الأسبوع تفيد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان يراقبه كبديل لوزير الدفاع يوآف جالانت.

وعند سؤالهم عمّن يعتقدون أنه الأنسب للمنصب، قال 38% من المشاركين إنهم يعتقدون أن جالانت هو الأنسب، وقال 12% إن وزير الزراعة آفي ديختر هو الأنسب، بينما حصل كل من ساعر ووزير الخارجية يسرائيل كاتس ووزير الاقتصاد نير بركات على 4% من الأصوات.

وفيما قال 21% آخرون إنهم لا يعرفون، قال 18% إن شخصًا آخر هو الأنسب.

بالإضافة إلى ذلك، عندما سُئِلوا عمّا إذا كان "ساعر" مناسبًا لهذا الدور، اعتقد 14% فقط من المستجيبين أنه مناسب، بينما أجاب 69% بالنفي.

وداخل قاعدة ناخبي نتنياهو، يعتقد 26% من المُستطلَعين أنه الرجل المناسب لهذا المنصب، بينما يقول 50% أنه ليس كذلك، كما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وفي ما يتعلق بالتقارير التي تتحدث عن نية نتنياهو إقالة جالانت واستبداله بساعر، قال 63% من المستطلَعين إنه يفعل ذلك لأسباب سياسية، بينما رأى 24% أن ذلك سيكون لمصلحة إسرائيل.

وقال 72% من المشاركين أيضًا إن اختيار ساعر دخول الحكومة سيكون من أجل مصلحته الشخصية، مقارنة بـ12% يعتقدون أنه سيفعل ذلك من أجل مصلحة البلاد.

أيضًا، في استطلاع صحيفة "معاريف" الأسبوعي، كانت هناك أغلبية صغيرة نسبيًا في إسرائيل 52%، تعارض إقالة جالانت واستبداله بـ"ساعر"، فيما يؤيد 24% من الإسرائيليين المستطلعين ذلك، و24% ليس لديهم رأي واضح في هذا الشأن.