الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها من انحياز الصين لروسيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيسان الروسي والصيني

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء انحياز الصين لروسيا مع استمرار موسكو في غزوها لأوكرانيا، وذلك بعد أن عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينج، اجتماعًا بالفيديو، وفقًا لوكالة "رويترز".

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "تدعي بكين أنها محايدة، لكن سلوكها يوضح أنها لا تزال تستثمر في علاقات وثيقة مع روسيا"، مضيفًا أن واشنطن "تراقب نشاط بكين من كثب".

شي لبوتين: طريق محادثات السلام لن يكون سهلًا

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الجمعة، إنه يتعين على بكين وموسكو التنسيق والتعاون من كثب في الشئون الدولية، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

أبلغ الرئيس الصيني، نظيره الروسي أن الطريق إلى محادثات السلام بشأن أوكرانيا لن يكون سهلًا، وأن الصين ستواصل التمسك بموقفها الموضوعي والعادل بشأن هذه القضية، وفقًا لتلفزيون الصين المركزي.

التعاون الروسي الصيني يزداد

عقد الرئيسان الروسي والصيني، اليوم الجمعة، قمة عبر تقنية الفيديو، ناقشا خلالها العلاقات الثنائية.

في تصريحات في بداية اجتماع عبر رابط فيديو بين الزعيمين بثَّه التلفزيون الرسمي، أكد بوتين خلال كلمته أن التعاون الروسي الصيني يزداد كعامل استقرار على الساحة الدولية. وقال بوتين إن التعاون العسكري مع بكين مهم لتعزيز الأمن الإقليمي، مشيرًا إلى العزم على تطويره مستقبلًا.

أضاف بوتين أن موسكو تتوقع زيادة إمدادات الغاز الروسي إلى الصين خلال العام المقبل. وقال الرئيس الروسي إنه يتوقع زيارة نظيره الصيني روسيا في ربيع عام 2023، فيما سيمثل استعراضًا لتضامن بكين مع روسيا في ظل تعثر حملتها العسكرية في أوكرانيا. وأضاف أن الزيارة ستظهر للعالم مدى تقارب العلاقات الروسية الصينية.