الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير خارجية روسيا يطالب الغرب بضبط النفس في سياساته النووية

  • مشاركة :
post-title
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

دعا سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، الغرب إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في سياساته بالمجال النووي "شديد الحساسية".

وأكد لافروف، في مقابلة نشرتها وكالة تاس للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن روسيا لا تعتزم اقتراح أي مبادرات جديدة، بشأن الأسلحة الاستراتيجية أو الضمانات الأمنية. 

وقال في وقت سابق: إن الولايات المتحدة وأصدقاءها في حلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى أوكرانيا يريدون هزيمة روسيا "في ميدان المعركة" من أجل تدميرها.

وأضاف لافروف "تصرفات الدول الغربية ككل والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الواقع تحت سيطرتها تؤكد أن الأزمة الأوكرانية ذات طبيعة عالمية".

ومضى يقول: "ليس سرًا أن الهدف الاستراتيجي للولايات المتحدة وحلفائها بحلف شمال الأطلسي، هو هزيمة روسيا في ميدان المعركة كوسيلة لإضعاف بلدنا بدرجة كبيرة أو حتى تدميرها".

وبدأ الرئيس الروسي الهجوم على أوكرانيا في 24 فبراير، فيما وصفها بأنها "عملية خاصة"، تهدف إلى "القضاء على النازية" في أوكرانيا ونزع سلاحها، قائلًا إنهما يشكلان تهديدًا لروسيا. وتقول كييف وحلفاؤها الغربيون إن الغزو الروسي ما هو إلا استيلاء استعماري على الأراضي.

وصمد تحالف الدول المعارض للغزو الروسي لأوكرانيا - من أعضاء حلف شمال الأطلسي إلى حلفاء للولايات المتحدة مثل اليابان وأستراليا - متحديًا التوقعات بأن ارتفاع أسعار الطاقة الذي كانت الحرب أحد أسبابه قد يؤدي لانقسام التحالف.