الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"لم نكن نعلم".. واشنطن تعلق على تفجيرات "البيجر" في لبنان

  • مشاركة :
post-title
ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إنه من السابق لأوانه معرفة مدى تأثير تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان على محادثات وقف إطلاق النار بغزة.

وأُصيب المئات من عناصر حزب الله اللبناني بعد اختراق إسرائيل عشرات الأجهزة اللاسلكية التابعة لـ"حزب الله" في بيروت وجبل لبنان بالجنوب، ويستخدم حزب الله اللبناني منذ سنوات شبكة اتصالات أرضية خاصة به يعود تاريخها إلى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وأضاف "ميلر" خلال المؤتمر الصحفي، اليوم الثلاثاء، أنّ واشنطن تجمع معلومات حول انفجار الأجهزة اللاسلكية، التي تخص حزب الله في لبنان ولم يكن لدينا علم مسبق بهذا الأمر. 

وذكر متحدث الخارجية الأمريكية، أنّ واشنطن ليس لديها أي تقييمات بشأن هوية المسؤول عن تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان، وأكد أن سياسة واشنطن لا تتغير وتسعى إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله. 

وفي ظل التصعيد القائم بغزة، شدد "ميلر" على ضرورة دعم الحلول الدبلوماسية لمنع زيادة التصعيد في المنطقة، ويجب تهدئة التوترات بها عبر وقف إطلاق النار في غزة والوصول إلى حلول دبلوماسية بشمال إسرائيل. 

وتابع: "يجب تهدئة التوترات في المنطقة عبر وقف إطلاق النار بغزة والوصول إلى حلول دبلوماسية في شمال إسرائيل". 

وأوضح أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، متجه إلى مصر وسيكون لديه حوارات بناءة هناك، أبرزها بحث مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

واعتبر أنّ المدنيين ليسوا أهدافًا مشروعة لأي نوع من العمليات، داعيًا إيران إلى عدم انتهاز هذا الوضع لزيادة حالة عدم الاستقرار، وتجنب تصعيد التوترات.

ونوّه إلى أنّ روسيا لديها القدرة للضغط على إيران حتى تتوقف عن دعم حلفائها في المنطقة وتأجيج التوتر.