الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ضوء أخضر لنتنياهو لضم "ساعر" المرشح لوزارة الدفاع فى الحكومة الإسرائيلية

  • مشاركة :
post-title
نتنياهو وجدعون ساعر

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعطي قادة الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر؛ من أجل ضم جدعون ساعر المرشح لوزارة الدفاع في الحكومة الإسرائيلية، بحسب ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية.

وكانت القناة الـ12 الإسرائيلية قالت إن نتنياهو سحب معارضته إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت الخميس الماضي، ولم يتبق سوى توقيع الاتفاق مع رئيس حزب "الأمل الجديد" جدعون ساعر لكي يحل بدلًا من جالانت.

كما أكدت صحيفة معاريف أن ياريف ليفين نائب رئيس الوزراء هو من يقود مفاوضات ضم ساعر إلى الحكومة، وحسب القناة الـ12، فإن نتنياهو يعتقد أن إبعاد جالانت وسط عملية تغيير واسعة لحقائب وزارية سيكون أسهل وأنه يعتزم اتخاذ هذه الخطوة قبل مغادرته للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

في حين قال موقع "والا" الإخباري إن نتنياهو انشغل في ملف أزمة ائتلافه الحكومي في خضم مناقشات أمنية، وإن ضم ساعر إلى الحكومة لا يزال يواجه صعوبات.

من جانب آخر، نقل مسؤولون إسرائيليون عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، وصفهما إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت في فترة حرب بأنه درب من الجنون.

في نفس السياق، نقلت هآرتس عن مصدر في الإدارة الأمريكية قوله إن واشنطن ستجد "طريقة للتعامل مع أي شخص يتولى منصب وزير الدفاع في إسرائيل"، وأشار إلى أن ساعر لن يتمتع بنفس العلاقة الوثيقة مع واشنطن التي تمتع بها جالانت.

وتتصاعد منذ فترة خلافات بين نتنياهو وجالانت بشأن احتمال شن حرب واسعة على لبنان، وعدم التوصل حتى الآن إلى اتفاق مع حركة حماس الفلسطينية لتبادل المحتجزين والأسرى ووقف إطلاق نار بقطاع غزة.

ويرى جالانت أن أي عملية عسكرية في لبنان ستمس باحتمال إعادة المحتجزين الإسرائيليين بقطاع غزة، لأن الجيش سيضطر إلى نقل قوات من قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان، وفق هيئة البث.