الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مخاوف من صعوبة التنفيذ.. غزة تترقب انطلاق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال غدا

  • مشاركة :
post-title
انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة الأحد

القاهرة الإخبارية - متابعات

تنطلق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بقطاع غزة، غدًا الأحد، بالشراكة بين الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية و"يونيسف" ووكالة "أونروا"، لإعطاء اللقاحات لنحو 640 ألف طفل في مناطق محددة من القطاع، في حملة تعتمد على فترات توقف لمدة ثماني ساعات يوميًا.

وتأتي الحملة المعقدة التي تستهدف الأطفال دون سن العاشرة بعد تأكيد صدر الأسبوع الماضي مفاده أن طفلًا أصيب بالشلل بسبب فيروس شلل الأطفال من النمط 2، وهي أول حالة من نوعها في القطاع منذ 25 عامًا، وفق "رويترز".

وتقول منظمة الصحة العالمية إنها تحتاج إلى تطعيم ما لا يقل عن 90% من الأطفال في غزة مرتين مع وجود فاصل مدته أربعة أسابيع بين الجرعتين حتى تنجح الحملة، لكنها أشارت إلى وجود تحديات هائلة في القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 11 شهرا تقريبًا.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ريك بيبركورن، للصحفيين في جنيف، الجمعة: "الوضع ليس مثاليًا".

وأضاف "نعتقد أن التنفيذ ممكن إذا سارت العملية بالشكل السليم".

وقالت المنظمة إن الحملة ستتم على ثلاث مراحل في وسط وجنوب وشمال قطاع غزة.

وسيتوقف القصف لثماني ساعات على الأقل في ثلاثة أيام متتالية في كل مرحلة، وقد يتم تمديد فترات التوقف ليوم رابع في كل مرحلة من المراحل، وهو ما قالت منظمة الصحة العالمية إنه قد يكون ضروريًا على الأرجح.

وهذا يعني أن كل جولة من التطعيمات قد تستغرق أقل من أسبوعين.

لكن خريطة اطلعت عليها "رويترز"، أمس الجمعة، أظهرت أن فترات التوقف فيما يبدو لن تشمل كل منطقة على نحو كامل، وذكر مصدر من الأمم المتحدة أن الخريطة صادرة عن وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية والمسؤولة عن التنسيق مع الفلسطينيين "تظهر الخريطة على ما يبدو أن التوقف سيجري في حيز أصغر نطاقًا داخل كل منطقة".

وأحالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية الأسئلة بشأن الخريطة "رويترز" إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

ولا تعد فترات التوقف المزمعة جزءًا من مفاوضات وقف إطلاق النار الجارية منذ أشهر في محاولة للتوصل إلى هدنة في غزة واستعادة المحتجزين الإسرائيليين والأجانب مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وقالت جويس ميسويا، الرئيسة بالوكالة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أول أمس الخميس: "أهم شيء الآن هو توفير الأمن وإمكانية الوصول اللازمين لتنفيذ الحملة بفعالية.. ولست بحاجة لأن أخبركم بمدى الكارثة المحتملة إذا لم نتمكن من احتواء هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه، وهو مرض لا توقفه الحدود".

وجُمِعَت عينات من مياه الصرف الصحي، يوم 23 يونيو، وأكدت الاختبارات، في منتصف يوليو، وجود فيروس شلل الأطفال من النمط 2 في ست عينات.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن نحو 1.2 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال جرى تسليمها لقطاع غزة بالفعل قبل بدء الحملة، وهناك 400 ألف جرعة أخرى في الطريق إلى الأراضي الفلسطينية.

وقالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، وهي الهيئة المكلفة بتطبيق سياسة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إنها ستنسق وقف القتال ضمن سلسلة من الهدن الإنسانية التي تُنفذ بصورة دورية منذ بدء الحملة الإسرائيلية على غزة في أكتوبر.

وقال بيبركورن إنه سيتوفر نحو 400 مكان يمكن للآباء إحضار أطفالهم إليها لتلقي اللقاح.

وأضاف أنه سيكون هناك أيضًا 300 فريق متنقل للوصول إلى الأطفال في الأماكن التي تزداد فيها صعوبة إحضار الأبناء للتطعيم.