الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأوبرا المصرية في 2022.. مهرجانات للمرة الأولى ونجوم من أنحاء الوطن العربي

  • مشاركة :
post-title
دار الأوبرا المصرية

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

على مدار 12 شهرًا، حرصت دار الأوبرا المصرية على تقديم العديد من الفعاليات الفنية والثقافية المتنوعة بمسارحها في محافظات القاهرة والإسكندرية ودمنهور في عام 2022 الذي أوشك على الانتهاء، حتى تثبت أنها قادرة على تصدر الجانب الإبداعي في الوطن العربي كله، حيث قدمت حوالي 1192 فعالية فنية وثقافية.

المهرجانات الموسيقية

احتضنت مسارح الأوبرا فعاليات عدد من المهرجانات الموسيقية والغنائية ومنها مهرجان الموسيقى العربية بدورته الـ31، فعلى مدار 15 يومًا، شارك فيه 99 فنانًا من 9 دول عربية هي مصر، السعودية، تونس، العراق، البحرين، لبنان، الأردن، المغرب وسوريا.

وصعد على مسارح الأوبرا المختلفة من مصر، المطرب محمد منير، مدحت صالح، خالد سليم، هاني شاكر، ومن المغرب فؤاد زبادي، أما من لبنان جاء راغب علامة الذي تم تكريمه أيضا، وديانا حداد، كارول سماحة، عاصي الحلاني، ملحم زين، ومن تونس صابر الرباعي، وأيضا أصالة من سوريا.

المطرب محمد منير

وأقيمت فعاليات الدورة الـ30 من مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء على مدار 15 يومًا، بمشاركة 22 فنانًا ومنهم من مصر مدحت صالح، مصطفى حجاج، هشام عباس، هاني شاكر، علي الحجار، نادية مصطفى، وعدد من المطربين العرب، و15 فرقة منها قلعة عمان، أوركسترا النور والأمل، فريق وسط البلد، فريق بلاك تيما، فرقة الموسيقى العربية بالأوبرا، فرقة الإيقاعات الشرقية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

واحتضنت فعاليات الاحتفال باختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي 15 أمسية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور بشهر رمضان، شملت سهرات عربية وإسلامية لـ 4 دول هي تونس، إندونيسيا، فلسطين والجزائر، إضافة إلى عروض غنائية لعدد من نجوم الموسيقى والطرب ومنهم الشيخ ياسين التهامي، محمود التهامي، لينا شماميان، علي الحجار، مدحت صالح، غالية بن علي، وفرق موسيقية منها الحضرة للإنشاد الصوفي، نور النبي للإنشاد الديني وفرقة أم كلثوم للموسيقى العربية.

وللمرة الأولى نظّمت 5 مهرجانات موسيقية في محافظات مصرية، تشمل مهرجان المنيا للموسيقى والغناء، مهرجان رشيد للموسيقى والغناء، مهرجان السويس للموسيقى والغناء، الدورة الأولى من مهرجان تل بسطا للموسيقى والغناء بالشرقية، والدورة الأولى من مهرجان أبيدوس للموسيقى والغناء بسوهاج، إضافة إلى الدورة الثانية من مهرجان دندرة للموسيقى والغناء.

المطرب مدحت صالح

وشهد النشاط الصيفي للأوبرا العديد من فعاليات مهرجان المسرح الروماني بالإسكندرية، الذي ضم عددًا كبيرًا من نجوم الوطن العربي ومنهم مدحت صالح بمصاحبة فرقة الفنان عمرو سليم، وليلة أم كلثوم وبليغ حمدي لنجوم الأوبرا للموسيقى العربية، دينا الوديدي وفرقتها، فريق مسار إجباري وعائلة المغني السوري طارق العربي طرقان المكونة من ديمة وتالة ومحمد.

كما تم نقل 6 عروض عالمية من أوبرا المتروبوليتان الأمريكية إلى المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، شملت دون كارلو، أريادنا من نكسوس، ريجوليتو، لوتشيا دي لامرمور وتوراندوت وهاملت.

فيما واصل مركز تنمية المواهب جهوده لاكتشاف جيل جديد من الفنانين في الغناء الشرقي والغربي والبالية والبيانو والجيتار والفلوت والقانون وتعليم فن الرسم بالإضافة إلى مواهب ذوي القدرات الخاصة وإقامة الحفلات على مسارح الأوبرا تشجيعًا للدارسين.

الدورة 44 مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

المهرجانات السينمائية والمسرحية

احتضنت دار الأوبرا المصرية فعاليات عدد من المهرجانات الأخرى على مسارحها، هي مهرجان القاهرة للفيلم القصير بدورته الرابعة، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ملتقى الشارقة للسرد الـ18، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44 الذي شهد عودة حسين فهمي لرئاسته بعد سنوات طويلة، والملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة "أولادنا".

حفلات جديدة

وبحثًا عن التطوير استحدثت دار الأوبرا سلسلة من الحفلات الجديدة لمؤلفي الموسيقى التصويرية للدراما العربية والمصرية ومنهم شادي مؤنس، خالد الكمار، هشام خرما، جورج قلته، عمر خيرت، مودي الإمام، تامر كروان، عادل حقي، خالد حماد، شريف الوسيمي، خالد داغر، هيثم الخميسي.

التبادل الثقافي بين مصر ودول العالم

وفي إطار التبادل الثقافي بين مصر وعدد من دول العالم، استضافت دار الأوبرا مجموعة من الفرق الأجنبية ومنها الفرقة الإسبانية فلامنكو دي مدريد، فرقة كايرو ستيبس من مصر وألمانيا، كورال شيكاغو للأطفال من أمريكا، أوركسترا بيت العود من السودان، فرقة أساطير التانجو من الأرجنتين، السوبرانو أنستاسيا من اليونان، باليه جورجيا الملكي، وفرقتي الأوبرا والباليه بمسرح سان بطرسبرج وموسكو أون أيس من روسيا.

أوركسترا القاهرة السيمفوني

وشهد عام 2022 أيضا احتفال أوركسترا القاهرة السيمفوني بالموسم الـ64 تحت قيادة المايسترو المصري أحمد الصعيدي، مقدمًا 44 حفلًا موسيقيًا على جميع مسارح الأوبرا، ضم مجموعة من المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية، إضافة إلى سلسلة من السيمفونيات، وتنظيم مهرجان "اتجاهات عربية" الذي يُلقي الضوء على الأعمال الموسيقية الكلاسيكية للمؤلفين العرب، يهدف إلى إثراء الحياة الموسيقية في الوطن العربي كله.

باليه بحيرة البجع

الفرق الموسيقية

قدمت فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف د.إيمان مصطفى 3 عروض أوبرا عالمية، هي عايدة، الامبرازاريو، لابوهيم، إضافة إلى 36 حفل جالا، تضمنت أغاني أفلام الرسوم المتحركة ومجموعة من الأغاني الغربية والنابوليتانية ومؤلفات أخرى للكريسماس احتفالًا بالعام الجديد بمشاركة جميع المطربين بالفرقة بقيادة أوركسترا أوبرا القاهرة.

وقدمت فرقة باليه أوبرا القاهرة 7 عروض وهي "كليوباترا، سندريلا، بحيرة البجع، كارمن، تانجو، كسارة البندق ونافورة باخشي سراي الذي لم يعرض منذ 56 عاما، بينما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث 3 عروض وهي "الجيبتانا، سيرة عنتر، حتشبسوت" وشهدت إقبالًا كبيرًا من الجماهير.

فيما قدمت فرقة الرقص المسرحي الحديث 3 عروض وهي "زفير، شهرزاد، لحظة"، كما قدمت أوركسترا أوبرا القاهرة تحت قيادة المايسترو ناير ناجي 17 حفلاً من المؤلفات الموسيقية العالمية وعددًا من عروض الأوبرا والباليه واحتفالات الكريسماس.

التراث الموسيقي العربي

أحيت فرق الموسيقى العربية في الأوبرا 100 حفل لإحياء التراث الموسيقي العربي وحمايته من خطر الاندثار، ومنها 11 حفلة لكورال أطفال الأوبرا، 17 حفلة لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، 16 حفلة للفرقة القومية العربية للموسيقى، 17 حفلة لفرقة الإنشاد الديني، 20 حفلة لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي و19 حفلة لفرقة الموسيقى العربية للتراث.

أيضا تم إحياء ذكرى عدد من رموز الموسيقى العربية في الوطن العربي، وتقديم الأعمال النادرة من الموشحات، والاحتفالات الوطنية والاجتماعية، والاحتفال بمئويات لرواد الموسيقى، واستمرار سلسلة كلثوميات ووهابيات.

وفي الإطار ذاته أقيم أكثر من 183 ريستيال موسيقي وغنائي لعدد من الفنانين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.