الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وقائع سابقة تثير الشكوك.. اتهامات بالتحيز تلاحق مناظرة ترامب وهاريس

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب وكامالا هاريس

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أثار الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، تساؤلات حول مشاركته في المناظرة المقررة مع نائبة الرئيس كامالا هاريس، على شبكة "أي بي سي نيوز"، إذ يأتي هذا التصريح المفاجئ في وقت حساس من الحملة الانتخابية، ما يثير تكهنات حول استراتيجيات المرشحين وديناميكيات السباق الرئاسي المتغيرة.

تشكيك في الحيادية

وفقًا لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية، عبّر ترامب عن استيائه من شبكة "أي بي سي نيوز" على منصة "تروث سوشال" الخاصة به، إذ انتقد الرئيس السابق ما وصفه بـ"المقابلة المتحيزة والسخيفة"، التي أجراها المراسل جوناثان كارل، مع السيناتور الجمهوري توم كوتون في برنامج "ذيس ويك".

ووجه المرشح الجمهوري انتقادات لاذعة لما أسماه "لجنة كارهي ترامب" في البرنامج، متسائلًا عن جدوى مشاركته في مناظرة تستضيفها الشبكة.

وفقًا للمعلومات التي نشرتها "ذا هيل"، من المقرر أن تُعقد مناظرة 10 سبتمبر، في مدينة فيلادلفيا، وسيتولى إدارة المناظرة كل من ديفيد موير ولينزي ديفيس من شبكة "أي بي سي نيوز"، ما يضع إطارًا أوليًا للحدث المرتقب، مع بقاء العديد من النقاط قيد النقاش والتفاوض بين الحملتين.

اتهامات بالتحيز والتلاعب

في سياق انتقاداته، أشار ترامب إلى حادثة سابقة تورطت فيها دونا برازيل، إحدى المشاركات في لجنة برنامج "ذيس ويك".

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن ترامب استحضر واقعة تسريب برازيل لأسئلة مناظرة إلى حملة هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية في الانتخابات التمهيدية عام 2016.

واستدل ترامب بهذه الحادثة للتلميح إلى إمكانية حدوث شيء مماثل لصالح هاريس في المناظرة المرتقبة.

تساؤلات حول المناظرة

أثار ترامب أيضًا تساؤلات حول احتمالية مشاركة جورج ستيفانوبولوس، مقدم البرامج في "شبكة أي بي سي نيوز"، بالمناظرة.

وأشارت "ذا هيل" إلى أن ترامب متورط حاليًا في دعوى قضائية مع ستيفانوبولوس، ما يضيف بعدًا آخر من التعقيد إلى الموقف، ومع ذلك، لم تظهر أي إشارات تؤكد مشاركة ستيفانوبولوس في المناظرة المقررة.

في منشوره المثير للجدل، تساءل ترامب عن سبب رفض هاريس لإجراء مناظرات على شبكات "فوكس" و"أن بس سي" و"سي بي أس" وحتى "سي إن إن"، ما يفتح الباب أمام المزيد من التكهنات حول استراتيجيات الحملة الانتخابية لكلا المرشحين وأسباب اختيارهما لمنصات إعلامية معينة دون غيرها.

وفقًا لما ذكرته "ذا هيل"، كان ترامب وافق في السابق على إجراء مناظرة مع الرئيس جو بايدن، تستضيفها شبكة "أي بي سي نيوز"، 10 سبتمبر.

ومع استبدال بايدن بهاريس في ترشيح الحزب الديمقراطي، بدأ ترامب في التشكيك بمشاركته، إلا أنه بعد مفاوضات اتفق الطرفان على عقد المناظرة في الموعد المحدد على شبكة "أي بي سي نيوز".

وكشفت ذا هيل أن ترامب دفع باتجاه عقد مناظرات إضافية على شبكتي "فوكس نيوز" و"إن بي سي نويز"، سبتمبر المقبل، إلا أن حملة هاريس أعلنت موافقتها على مناظرة "أي بي سي نيوز"، قبل مناقشة إمكانية عقد مناظرة رئاسية ثانية.