الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حسام زكي: القمة العربية ستدعم مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

  • مشاركة :
post-title
السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، الانتهاء من مناقشة معظم المشروعات والقرارات الخاصة بالبنود المدرجة على جدول أعمال القمة العربية بالجزائر، في ختام اجتماعات المندوبين الدائمين وكبار المسئولين، مساء أمس الخميس.

وأشار "زكي" -في تصريحات صحفية- إلى رفع عدد من المشروعات إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري، المقرر له غدًا السبت، للنظر بها، على أن تكون مشروعات القرارات جاهزة لعرضها على القادة العرب في اجتماعات القمة، المقرر لها يوم الأول من نوفمبر وتستمر يومين، موضحًا أن بعض هذه المشروعات تحتاج مزيدًا من المناقشات للتوافق بشأنها من قِبل وزراء الخارجية العرب.

وعن الأزمة الليبية، أوضح الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أنه جرى عقد حوارات مطولة بشأنها، مؤكدًا عدم وجود اختلافات بين القرار وسابقه باجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الذي عُقد في سبتمبر الماضي، مبينًا أن بعض الدول طرحت أفكارًا بشأن ذات القرار، جرى التوافق عليها في الاجتماعات.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أوضح السفير حسام زكي أن هناك مشروع قرار سيجرى طرحه أمام القمة.

وعن التدخلات التركية، قال إن هذا البند جرى رفعه إلى وزراء الخارجية لمناقشته، لعدم حسمه من قبل المندوبين الدائمين.

وعن التدخلات الإيرانية، قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، إن هناك بندًا دائمًا على مشروع جدول أعمال القمة بشأن خطورة التدخلات الإيرانية على الدول العربية والأمن القومي العربي، وهناك مشروع بشأن هذا الموضوع جرى رفعه إلى وزراء الخارجية ، موضحًا أن هذا المشروع يقترب من القرارات التي تصدر من الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

وردًا على سؤال بشأن مستوى تمثيل القادة للقمة، نوه "زكي" بإبلاغ الدولة المضيفة (الجزائر) بأن مستوى الحضور سيكون طيبًا، مشيرًا إلى أن الوضع الطبيعي فيما يتعلق بمستوى التمثيل هو أمر سيادي لكل دولة، مضيفًا: "ما علمناه أن المشاركة العربية في القمة ستكون واسعة".

وردًا على سؤال بشأن مشروع قرار حول سد النهضة، قال السفير حسام زكي إنه يوجد مشروع مقدم من السودان ومصر جرى إقراره، رغم وجود بعض المقترحات التي رُفعت إلى وزراء الخارجية العرب، وستجرى مناقشة هذا البند من قبل وزراء الخارجية.

وحول كيفية تناول القمة العربية لقمة المناخ التي تستضيفها مصر، قال السفير حسام زكي، إن هناك مشروع قرار بشأن دعم قمة المناخ cop27 المرتقبة في شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

وأشار إلى طرح الاستراتيجية العربية لتحقيق الأمن الغذائي خلال اجتماعات المندوبين الدائمين، على أن يجرى استكمالها من قِبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، اليوم الجمعة، موضحا أنه كان هناك طلبات من بعض الدول بشأن هذه الاستراتيجية سيجرى عرضها.