الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التعليم الفلسطينية: الوضع في غزة مأساوي.. والاحتلال يهدم مستقبل الطلاب

  • مشاركة :
post-title
وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني أمجد برهم، إن الوضع التعليمي في قطاع غزة مأساوي، والاحتلال الإسرائيلي يريد هدم المستقبل في نفوس الطلاب.

وأضاف "برهم"، خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين في مقر الجامعة العربية، اليوم الأحد، أنه تم تدمير 290 مدرسة من أصل 309 بغزة، وما تبقى من تلك المدارس أصبح مراكز لإيواء النازحين التي دُمّرت منازلهم وأصبحوا بلا مأوى، مضيفًا أن العدوان الغاشم لم يستثن المؤسسات التعليمية لوكالة الغوث "الأونروا" رغم أن الكثير منها تحول إلى مراكز للنازحين، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينة "وفا".

وأشار إلى أن 80% من الجامعات تم تدميرها، حيث إن 630 ألف طالب وطالبة محرومون من التعليم حتى اللحظة، وفقدنا منهم 9500 أصبحوا شهداء، مشيرًا إلى أن هناك 15 ألف طالب جريح منهم 5 آلاف أصبحوا معاقين نتيجة استمرار العدوان والحرب الشرسة على الشعب الفلسطيني.

وأوضح، أن هناك 19 ألف طالبة وطالبة توجهوا إلى مصر، ونحاول بالجهود المشتركة مع المسؤولين بالقاهرة، توفير فرص لهم للعودة إلى مدارسهم واستكمال تعليمهم، مضيفًا أن أكثر من 88 ألف طالب جامعي بغزة حُرموا من التعليم جزء منهم استطاع الوصول إلى الشقيقة مصر.

وتابع: "قررنا أن تعود الحياة التعليمية إلى قطاع غزة من خلال الخيام رغم القصف العشوائي، عبر التعليم الإلكتروني لجميع الطلبة الموجودين بغزة وخارجها، وأن تُعقد امتحانات الثانوية العامة وهي من أصعب التحديات".

وأطلع "برهم"، على الأوضاع التعليمية بالقدس التي يمنع فيها تدريس المنهاج والكتاب الفلسطيني، وفرض المنهاج الإسرائيلي لتسويق الرواية الصهيونية المزيفة، ويمنع أيضا فتح مدارس فلسطينية جديدة، إضافة إلى الوضع الصعب في الضفة الغربية حيث هناك 700 حاجز عسكري إسرائيلي لإعاقة ومنع المواطنين من التنقل بحرية، مشيرا إلى أن نقل المعلم من منزله إلى مدرسته أصبح مستحيلًا في معظم الأوقات، حيث استشهد على الحواجز عدد من المعلمين والمعلمات.