الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العداء الكيني كيبتشوجي يفشل في إنهاء السباق بأولمبياد باريس

  • مشاركة :
post-title
العداء الكيني كيبتشوجي

القاهرة الإخبارية - وكالات

فشل الكيني إيليود كيبتشوجي، الذي يعتبر أعظم عداء ماراثون على الإطلاق، اليوم السبت، في إنهاء مسار باريس الأولمبي شديد التلال، ليحطم آماله في الفوز بالميدالية الذهبية الثالثة على التوالي.

وبدأ كيبتشوجي البالغ من العمر 39 عامًا، بين المتصدرين لكنه تراجع قبل علامة 20 كيلومترًا، ممسكًا بجانبه بينما اندفع المنافسون أمامه.

وبعد السباق قال إن "آلام الظهر أصابته وجعلته يتوقف".

وفاز الإثيوبي تاميرات تولا بالميدالية الذهبية، واحتل المركز الأول بفارق كبير، بينما فاز البلجيكي بشير عبدي بالميدالية الفضية، وضمن بينسون كيبروتو لكينيا مكانًا على منصة التتويج بحصوله على الميدالية البرونزية.

وبأسلوبه المتفائل المعتاد، قلل كيبتشوجي من أهمية الهزيمة، وهي المرة الأولى التي لا يُنهي فيها سباقًا، ولم يلمح إلى اعتزاله المتوقع على نطاق واسع من الرياضة.

وقال "كيبتشوجي"، في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز": "اليوم يوم صعب في مكتبي، وكما هو الحال دائمًا، لا يمكنك التنبؤ بما سيحدث، شعرت بدعم الجماهير حتى بعد التباطؤ إلى المشي، وأرى أنه أسوأ سباق لي على الإطلاق".

وأضاف: "مشيت لمسافة كيلومترين وكان هناك أكثر من 300 شخص بجانبي يسيرون معًا، العدائين المارة كانوا يشجعونني أيضًا على الاستمرار في الدفع، لقد شعرت بالحب والاحترام، في الواقع".

بعد التوقف، خلع كيبتشوجي حذاء الجري وأعطاه لمشجع قبل الصعود إلى سيارة رسمية.

ويملك الكيني أربعة من أسرع 10 أوقات ماراثون في التاريخ، لكن أفضل رقم شخصي له وهو 2:01:09 كان قبل عامين تقريبًا في ماراثون برلين 2022.

فاز كيبتشوجي بسباق الماراثون خمس مرات، وهو رقم قياسي، وماراثون لندن أربع مرات لكنه علامات الإجهاد بدأت تظهر في السباقات الكبرى الأخيرة، واحتل المركز العاشر في ماراثون طوكيو في مارس، حيث فاز مواطنه بينسون كيبروتو.

وواصل: "لا أعرف ما يحمله لي المستقبل، ولا أريد الإدلاء بأي تعليق وما زلت أحاول الركض في بعض سباقات الماراثون".

كيبتشوجي هو الشخص الوحيد الذي قطع مسافة الماراثون البالغة 42.2 كيلومتر في أقل من ساعتين على الرغم من أن الرقم القياسي الذي سجله في عام 2019 لم يكن رسميًا، لأنه كان لديه فرق من المتسابقين ولم يكن في منافسة مفتوحة.

إذا انتهت دورة الألعاب الأولمبية الخامسة في باريس إلى أن تكون الأخيرة له، فإن ذلك سيكمل دائرة كيبتشوجي الذي فاز بأول لقب دولي له في باريس في بطولة العالم 2003، عندما كان لا يزال يركز على سباق 5000 متر.

فاز بالميدالية البرونزية في سباق 5000 متر في أولمبياد 2004، ثم حصل على الميدالية الفضية في 2008، قبل أن ينتقل للتنافس على مسافة الماراثون التي أصبح يهيمن عليها.

وبعد إخفاقه اليوم السبت، لم يقل كيبتشوجي إن هذا سيكون آخر ماراثون له.

واختتم: "لا أريد أن أتحدث عما سيحدث غدًا.. تسقط اليوم، لكنك تستيقظ غدًا وتفعل أشياء أخرى".