الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ألمانيا.. أمر قضائي للحكومة بتحسين برنامج مكافحة تلوث

  • مشاركة :
post-title
تلوث الهواء - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

أيدت المحكمة الإدارية العليا في برلين الدعوى القضائية ضد الحكومة الفيدرالية، وأمرت تحالف "إشارة المرور" الحاكم بتحسين برنامج مكافحة تلوث الهواء، بحسب مجلة "دير شبيجل".

واشتكت المحكمة من أن المسؤولين في برلين دعّموا البرنامج ببيانات قديمة، وأوصت الحكومة الفيدرالية بمراجعة برنامجها لحماية المناخ؛ لأن التدابير السابقة لم تكن كافية لتحقيق أهداف المناخ، وفي وقت مبكر من نوفمبر 2023، انتقدت المحكمة سياسة المناخ التي تنتهجها الحكومة الفيدرالية.

وعلّق رئيس هيئة المعونة البيئية الألمانية يورجن ريش، على القرار قائلًا: "هذا يوم عظيم للهواء النظيف في ألمانيا، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التلوث".

لا يزال هناك نحو ثمانية ملايين مركبة تعمل بالديزل في ألمانيا، ويجب تحديثها بأنظمة جديدة للتحكم في الانبعاثات أو إغلاقها على نفقة الشركة المصنعة.

يمكن للحكومة الفيدرالية الاستئناف أمام المحكمة الإدارية الفيدرالية في لايبزيج، لكن الحكم يكشف عن مدى تخلف السياسة البيئية لتحالف "إشارة المرور" عن القوانين البيئية والأهداف المناخية.

ووفقًا لوكالة البيئة الأوروبية، توفي نحو 68 ألف شخص في ألمانيا في عام 2021 بسبب الغبار الناعم وحده، الذي ينشأ عن العمليات الصناعية، وكذلك عن سيارات الديزل والبنزين وتآكل الإطارات.

ويُطلب من ألمانيا تطوير خطط للتحكم في تلوث الهواء كل أربع سنوات من أجل تقليل الملوثات وفقًا لمتطلبات الاتحاد الأوروبي، وكانت قد رفعت بالفعل دعوى قضائية ضد خطة 2019 لأنها لم تكن كافية، وقد قدمت الحكومة الفيدرالية خطة ثانية قبل بضعة أسابيع فقط.