الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غيرت قواعد اللعبة.. هاريس رصاصة أخرى تستهدف ترامب

  • مشاركة :
post-title
كاملا هاريس وجو بايدن

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

غير الرئيس الأمريكي جو بايدن، قواعد اللعبة في المنافسة على الانتخابات الأمريكية، بعد إعلان تنحيه عن المنافسة، بينما يدور الحديث عن ترشيح نائبته كامالا هاريس؛ لتكون في المواجهة أمام الرئيس السابق دونالد ترامب.

ويسعى الجمهوريون إلى محاسبة نائبة الرئيس الأمريكي هاريس بتهمة التواطؤ في إخفاء حالته الصحية، وأنها كانت جزءًا من عملية التستر على تراجع بايدن، وبالتالي كانت متواطئة في تعريض أمريكا للخطر، وفق "أكسيوس".

ترامب يتوعد هاريس

وبعد انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من منصب المرشح الديمقراطي للرئاسة، قال دونالد ترامب إنه التغلب على هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل سيكون أسهل من جو بايدن، بحسب "سي إن إن".

وتحدث "ترامب" بعد فترة وجيزة من معرفة انسحاب بايدن من ترشحه للرئاسة عن الحزب الديمقراطي، على منصات التواصل الاجتماعي، قائلًا: "إن بايدن البالغ من العمر 81 عامًا ليس مناسبًا للترشح للرئاسة، وبالتأكيد غير مناسب للخدمة".

دونالد ترامب
هاريس خطر على ترامب

وفق "أكسيوس"، ستحاول هاريس التي تبلغ من العمر 59 عامًا؛ مما يجعلها أصغر من ترامب بـ 19 عامًا، تحويل قضية العمر واللياقة البدنية إلى الحزب الجمهوري، وبصفتها مدعية عامة سابقة في سان فرانسيسكو ومدعية عامة في كاليفورنيا، ستدفع بإطار "المدعي العام ضد المجرم المدان ترامب".

ويدرك مسؤولو حملة ترامب أن هناك خطرًا يهدده في مناظرة امرأة ذات مكانة تاريخية، ووفق "أكسيوس" أخبر أحد المطلعين على شؤون الحزب الجمهوري: "أنه عندما تواجه النساء ترامب، فإنه قد يكون غير سياسي وغير حكيم، ويقول أشياء خطيرة سياسيًا".

وأضاف "أن ترامب قد ينفر النساء والعديد من الناخبين غير المؤيدين لـ "جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" الذين تستهدفهم الحملة، بالإضافة إلى ذلك، قد تبدو هاريس أكثر دراية بحقوق الإنجاب، وأكثر استحضارًا للمستقبل من الماضي.

الوضع مع بايدن أفضل

ولن يعترف المسؤولون الجمهوريون بذلك علنًا، لكنهم يدركون أنهم كانوا في وضع أفضل لو ترشحوا ضد بايدن، حيث كتب تيم ألبرتا من مجلة أتلانتيك في مقال مطول قبل المؤتمر أنهم "يصلون تقريبًا أن يظل خصمهم".

وقال كريس لاسيفيتا، المدير المشارك في حملة ترامب، إن مرشحه نجا من رصاصة قاتلة، وأن آخر شيء يقلق هو لافين كامالا، مضيفًا: "يمكنك تحريك الكراسي على متن قارب يغرق كما تريد.. لكن هذا لا يغير النتيجة".

وحصل موقع "أكسيوس" على مذكرة داخلية مكونة من 12 صفحة تُظهر أن حملة ترامب كانت تستعد لإمكانية وجود بديل لبايدن في شهر مايو، مع عناوين الأقسام التي تتضمن "عمل الله" و"تمرد داخلي" و"انتفاضة شعبية".

ورأى الموقع الأمريكي أنه إذا خسرت هاريس، فمن المرجح أن يكون التاريخ قاسيًا على بايدن لترشحه مرة أخرى، وعلى مساعديه الذين حموه، وعلى الديمقراطيين الذين أرادوا تتويج هاريس بدلًا من ترك العملية تستمر.