الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوليفيا: ندعو لتطبيق قرار محكمة العدل بشأن فلسطين

  • مشاركة :
post-title
سيليندا سوسا وزيرة خارجية بوليفيا

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قالت سيليندا سوسا، وزيرة خارجية بوليفيا، أن بلادها رفعت أصوات التنديد منذ اللحظة التي بدأ فيها الاحتلال الإسرائيلي العدوان على غزة، مضيفة: "نحن لسنا ضد الشعب الإسرائيلي ولكننا ضد اعتداءات إسرائيل على الشعب الفلسطيني الذي من حقه في الاستثقال وتقرير مصيره".

وأضافت "سوسا"، في حوار خاص لـ"القاهرة الإخبارية" اليوم الجمعة، من العاصمة لاباز، أن إسرائيل ليس لها أي حق في ما تقوم به من احتلال الأراضي الفلسطينية، مشددة على أن بلادها تدين ما تقوم به إسرائيل من إبادة جماعية في الأراضي الفلسطينية، والقضاء على حياة المئات من الأشخاص، وهو ما تجلى في مواقف بلادها الواضحة في مجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية، لأن ما يواجهه الشعب الفلسطيني لا يتحمله أحد.

وبشأن الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، في وقت سابق من اليوم الجمعة، حول عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة منذ 75 عامًا، اعتبرت وزير خارجية بوليفيا أنها خطوة إيجابية، إلا أنها غير كافية، لأن ما تنتهجه إسرائيل من سياسات قمع وتجويع وإبادة ضد الشعب الفلسطيني "أمر حرج للغاية"، في ظل استمرار قصف إسرائيل على غزة.

وكشفت "سوسا" أن بلادها تشجع وتدعم مثل هذه الخطوات الإيجابية التي تصب في صالح الشعب الفلسطيني، إلا أن بوليفيا تتمنى أن تتخذ محكمة العدول الدولية مزيدًا من الخطوات بتنفيذ مثل هذه الإجراءات، ومنها الخروج الكامل والوقف الفوري لإطلاق النار من قبل إسرائيل داخل الأراضي الفلسطينية، مشددة على أنه يتعين على محكمة العدل الدولية تطبيق هذه القرارات التي جرى التوصل إليها حتى يصبح الأمر فعالًا.

وأكدت وزير خارجية بوليفيا، أن بلادها ترى أن الحل للصراع الدائر في الأراضي الفلسطينية يجب أن يكون سلميًا، إذ إن بلادها لا تدعو إلى الحرب بل إلى خلق عالم مليء بالسلام والاستقرار من خلال الاعتراف بالحقوق السيادية وحق تقرير المصير.

وأوضحت أن بلادها تدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة، مطالبة أن يتحرك المجتمع الدولي سريعًا لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومستمر إلى القطاع المنكوب.

علاقات وطيدة

وتطرقت وزيرة خارجية بوليفيا إلى العلاقات المصرية البوليفية، وأعربت عن فخرها بالشعب المصري لما يقوم به من جهود مع سفارة بوليفيا في العاصمة المصرية القاهرة، متوجهة بالشكر مصر لتنظيمها العديد من الفعاليات بالتعاون مع سفارتها.

وأشارت وزيرة خارجية بوليفيا إلى أن اجتماع لجنتي الثقافة في مصر وبوليفيا في يونيو الماضي أثمر عن العديد من الإبداعات والنجاحات في الفن والموسيقى، مشيرة إلى أن مصر وبوليفيا تمتلكان ثقافة عريقة.

وأكدت وزيرة خارجية بوليفيا أن بلادها ترتبط بعلاقات وطيدة بمصر، لافتة إلى أنه يجرى التحضير للعديد من اللقاءات والفعاليات بالقاهرة خلال عام 2025.