الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سباق التسلح مع روسيا.. محاولات مستمرة لزيادة تمويل الجيش الألماني

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع الألماني بوريس بيستريوس

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

يحتاج وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إلى الكثير من المال، على الرغم من تقييد مشروع الموازنة للعام 2025، والذي يهدف إلى تقليل النفقات، بحسب مجلة "دير شبيجل".

أعلن بيستوريوس للجنود أنه سيواصل الدعوة إلى زيادة ميزانية الدفاع، في السنوات المقبلة حتى يمكن تلبية احتياجات الجيش الألماني في أسرع وقت.

وفي بداية شهر يوليو، اتفق زعماء "حكومة إشارة المرور" على نقاط رئيسية لموازنة العام المقبل، ونص الاتفاق على ميزانية دفاع أقل مما طلبه الوزير بيستوريوس، إذ أن الزيادة البالغة 1.25 مليار يورو فقط التي تم تحديدها تعني أنه لا يمكن البدء في جميع المشاريع التي يتطلبها وضع التهديد، وأن احتياجات الجيش الألماني في العامين المقبلين ستكون أعلى بكثير من النهج الحالي في الخطة المالية.

سباق روسيا

وكان قد أبلغ عن الحاجة إلى حوالي 58 مليار يورو، لكن التسوية توفر حوالي 53 مليار يورو فقط، وبحلول عام 2028، من المتوقع أن تنمو ميزانية الدفاع إلى حوالي 80 مليار يورو.

وحذر بيستوريوس من أن تحديث الجيش الألماني يجب أن يحدث بسرعة، قائلًا: "من المحتمل أن تتمكن روسيا من بناء قواتها إلى الحد الذي يمكنها من مهاجمة أراضي حلف شمال الأطلسي (الناتو) في غضون بضع سنوات، وعلينا أن نستعد لهذا من الآن فصاعدًا".

ميزانية غير كافية

ويعتقد وزير الدفاع الألماني الذي يريد تحقيق زيادة كبيرة في الميزانية أن 53 مليار يورو لن تكون كافية لمواصلة تحديث الجيش، ومن المتوقع أن تقدم الوزارات موازنتها لعام 2025 الأسبوع المقبل.

تنقسم النفقات في ميزانية الدفاع (القسم 14 من الميزانية الفيدرالية) إلى أربع فئات أساسية: نفقات التشغيل، وعقود التشغيل لمواصلة تطوير الجيش الألماني، ونفقات الاستثمار، ونفقات العرض.

شعبية بيستريوس

واكتسب وزير الدفاع الألماني شعبية بين المواطنين الألمان خلال العام ونصف العام الماضيين، وعلى عكس جميع أعضاء مجلس الوزراء الآخرين الذين شملهم الاستطلاع، فإن الغالبية العظمى من أنصار الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وكذلك أنصار حزب الخضر، والحزب الديمقراطي الحر، وحتى أحزاب الاتحاد، راضون عن عمل بيستوريوس.

بعد خلاف محتدم في الحكومة الألمانية حول ميزانية 2025، في ظل رغبة وزير المالية كريستيان ليندنر لفرض مزيدٍ من التقشف، ما يعني أن المسودة، التي ظلت لفترة طويلة مثيرة للجدل داخل الائتلاف، يمكن الآن إحالتها إلى البرلمان الألماني "البوندستاج".

اجتياز العقبة الأولى

واجتازت الميزانية الفيدرالية لعام 2025، التي كانت مثيرة للجدل لفترة طويلة في تحالف إشارات المرور، العقبة الرسمية الأولى، بعد ما وافق مجلس الوزراء الاتحادي على المشروع وإمكانية إحالته الآن إلى البرلمان الألماني (البوندستاج).

وأوضح وزير المالية كريستيان ليندنر أنها بداية الدخول في التحول الاقتصادي، كما اتخذ مجلس الوزراء قرارًا بشأن العديد من السياسات الاقتصادية التي تهدف إلى تحفيز النمو الضعيف في الفترة الأخيرة.

وبعد التوصل إلى تسوية بشأن الميزانية بشق الأنفس، أكد المستشار أولاف شولتس أن النتيجة في النهاية هي التي تهم، رغم الاجتماعات الماراثونية، ومخاوف بشأن مستقبل الائتلاف، التي تبدو كلها ثانوية.

وتريد حكومة إشارة المرور إنفاق أكثر من 480 مليار يورو العام المقبل، ما يقرب من عُشرها على الائتمان، ومن المقرر أن يتم اتخاذ قرار الميزانية في "البوندستاج" في نهاية نوفمبر المقبل.

ويبلغ إجمالي الميزانية 480.6 مليار يورو، وهذا أقل بنحو ثمانية مليارات من ميزانية هذا العام، وسط إعلان وزارة المالية عن استثمارات بقيمة 78 مليار يورو، وهو مستوى قياسي.