الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ميدفيديف: ينبغي أن تسعى روسيا إلى اختفاء أوكرانيا والناتو

  • مشاركة :
post-title
دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

شدّد دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، على ضرورة أن تفعل روسيا كل ما في وسعها لضمان فشل مسعى أوكرانيا بالانضمام لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وعلّق "مدفيديف"، عبر قناته على "تليجرام"، بشأن قمة "الناتو" في واشنطن، ودعمها لـ"مسار لا رجعة فيه" لاندماج أوكرانيا في المجتمع الأورو-أطلسي وعضوية الحلف، وأن على روسيا فعل كل ما في وسعها حتى "ينتهي مسار أوكرانيا إلى الناتو إما بزوال أوكرانيا أو اختفاء الناتو، والأفضل اختفائهما كليهما".

وعُقدت في العاصمة الأمريكية، الثلاثاء الماضي، قمة "الناتو" في واشنطن، احتفالًا بمرور 75 عامًا على تأسيس الحلف، واستمرت على مدى ثلاثة أيام، ناقشت الحرب الأوكرانية وكيفية "تطويق الصين" والإنفاق الدفاعي للدول الأعضاء.

وأكد "الناتو" في البيان الختامي للقمة دعم أوكرانيا في مسارها "الذي لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي - الأطلسي الكامل، بما في ذلك عضوية الناتو"، مضيفًا أن الحلف لن يكون بمقدوره توجيه دعوة إلى أوكرانيا للانضمام إلى الحلف إلا عندما يوافق جميع الأعضاء، وتستوفي كييف جميع الشروط المطلوبة.

ومُنحت أوكرانيا في يونيو 2020، صفة شريك لحلف شمال الأطلسي بقدرات معززة، فيما طلب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، نهاية سبتمبر 2022، من أعضاء "الناتو" حصول بلاده على عضوية "عاجلة" في الحلف.

وحذّر البيان، مما أسماه التهديد الروسي باعتباره "التهديد الشامل الأكبر على حلف شمال الأطلسي، الذي سيستمر على المدى الطويل".

وتعهّد قادة دول حلف شمال الأطلسي منح أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 40 مليار يورو على الأقل، خلال العام المقبل، لمساعدتها في القتال ضد روسيا، إضافة لتوفير "مستويات مستدامة من المساعدة الأمنية لأوكرانيا لكي تنتصر".