الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين تتهم الناتو بـ"التحريض على المواجهة" بعد انتقاده علاقتها بروسيا

  • مشاركة :
post-title
الخارجية الصينية

القاهرة الإخبارية - متابعات

طالبت بكين، اليوم الخميس، حلف شمال الأطلسي "الناتو" بالتوقّف عن "التحريض على المواجهة"، وذلك ردًّا على إبداء قادة الدول الأعضاء في الحلف "قلقهم العميق" حيال العلاقات "الصينية - الروسية" الوثيقة، واتّهامهم بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في الحرب مع أوكرانيا.

وقالت البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي، في بيان، أوردته وكالة "فرانس برس": "يجب على حلف شمال الأطلسي أن يتوقف عن تضخيم ما يسمّى تهديدًا صينيًا، وأن يتوقّف عن التحريض على المواجهة والتنافس، وأن يساهم بشكل أكبر في السلام والاستقرار في العالم".

جاء ذلك ردًا على بيان قادة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذين أعربوا عن قلقهم العميق حيال العلاقات "الصينية - الروسية" الوثيقة، واتّهام بكين بأداء دور رئيسي في مساعدة موسكو في حربها مع أوكرانيا.

وقال قادة دول الحلف، في بيان صدر عن قمّتهم المنعقدة في واشنطن، الأربعاء، إنَّ الصين أصبحت عامل تمكين حاسمًا لروسيا في حربها ضدّ أوكرانيا، من خلال ما يسمّى "بشراكة بلا حدود" معها، ودعمها واسع النطاق للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية.

وناشد قادة الناتو بكين وقف كلّ دعم مادّي أو سياسي للمجهود الحربي الروسي، وأوضح البيان أنَّ ذلك يشمل نقل المواد ذات الاستخدام المزدوج، مثل مكوّنات الأسلحة والمعدات والمواد الخام التي تستخدم في قطاع الدفاع الروسي.

وشدّد القادة في بيانهم على أنّ الصين لا يمكنها أن تدعم أكبر حرب في أوروبا بالتاريخ الحديث دون أن يؤثر ذلك سلبًا على مصالحها وسمعتها.