الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إعلام عبري: دبابة قصفت منزلا بحجة وجود مسلحين أدت لمقتل 13 إسرائيليا

  • مشاركة :
post-title
من أحداث طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي

القاهرة الإخبارية - طه العومي

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية تحقيقًا لجيش الاحتلال، عما جرى فى مستوطنة كيبوتس بئيري يوم 7 أكتوبر، واصفًا ما حدث بأنه "فشل ذريع وتقصير وإهمال مؤلم ومهين".

وأفاد تحقيق جيش الاحتلال، بأن دبابة قصفت منزلًا في مستوطنة بئيري في 7 أكتوبر بذريعة وجود مسلحين مع أسرى وتسببت بقتل 13 إسرائيليًا.

وأكد التحقيق، أن جنود وحدة شلداغ انسحبوا من كيبوتس بئيري في السابع من أكتوبر دون الحصول على تعليمات بذلك من القيادة.

وأوضح، أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي وصلت لمدخل كيبوتس بئيري ولم تدخل لساعات، بينما كان المسلحون هناك والقتال مستمرًا.

ومن جانبها، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية، إن تحقيقًا بشأن المعارك التي دارت في مستوطنة "بئيري" أثناء عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023 قُدم الاثنين الماضي لرئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

وأوضحت القناة أن التحقيق يشير إلى أن الجيش الإسرائيلي فشل في مهمته، ولم ينجح في منع تسلل عناصر حماس إلى الكيبوتس. كما خلص إلى أن الجيش الإسرائيلي أخفق بسبب كثرة مقاتلي حماس وفتح جبهات في نقاط مختلفة.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن الجيش قوله إن هذا التحقيق هو جزء من التحقيقات حول تلك الأحداث.

وفي الأشهر الماضية، قال عديد من المسؤولين الأمنيين والسياسيين الإسرائيليين، بمن فيهم هاليفي، إن ما جرى في ذلك اليوم بمثابة إخفاق أمني وعسكري واستخباري وسياسي إسرائيلي.

وشنت حركة حماس في 7 أكتوبر الماضي هجومًا على قواعد عسكرية ومستوطنات في غلاف غزة، وقتلت نحو 1200 إسرائيلي وأسرت أكثر من 200 ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.