الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بين الهجرة واليمين المتطرف.. "روشتة بلير" لحزب العمال في مواجهة التحديات

  • مشاركة :
post-title
رئيسا وزراء بريطانيا الحالي كير ستارمر والأسبق توني بلير

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

في تصريحات حصرية لصحيفة "الجارديان" البريطانية، حذر رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، زعيم حزب العمال الحالي كير ستارمر، من ضرورة الحفاظ على ضوابط صارمة للهجرة لمواجهة صعود اليمين المتطرف، إذ قدم بلير رؤيته حول كيفية التعامل مع التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجه بريطانيا في المرحلة المقبلة.

ضبط الهجرة لمواجهة اليمين

أكد بلير في حديثه للجارديان على أهمية فهم آليات عمل الأحزاب اليمينية، قائلًا: "اليميني عادة لا يخترع التظلم، بل يستغله، إذا أردت إغلاق قنواتهم لزيادة الدعم، عليك التعامل مع التظلم".

وأضاف أن ستارمر على حق تمامًا في قوله إنه يجب أن تكون هناك ضوابط على الهجرة، مع التأكيد على ضرورة الاحتفاء بالجوانب الإيجابية للهجرة التي تعود بالنفع على البلاد.

التحذير من صعود اليمين المتطرف

وفقًا لما ذكرته الجارديان، فإن تعليقات بلير تأتي في أعقاب فوز حزب الإصلاح البريطاني بزعامة نايجل فاراج، بخمسة مقاعد في الانتخابات الأخيرة، وحصوله على 14% من الأصوات.

وحث بلير الحكومة الجديدة على التعامل بجدية مع قضايا القانون والنظام، والحذر الشديد في التعامل مع القضايا الثقافية التي يستغلها اليمين.

العلاقة مع أوروبا ما بعد البريكست

تطرق بلير في حديثه إلى مستقبل العلاقة مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست، وأشار إلى أنه يتفهم حذر ستارمر تجاه تعميق العلاقة مع أوروبا بعد الهزيمة الانتخابية للحزب عام 2019.

وقال: "عليك أن تتعامل مع هذا الأمر بحذر، أتفهم تمامًا سبب الحذر، عليك أن تأخذ هذا خطوة بخطوة".

مستقبل بريطانيا على الساحة العالمية

أكد بلير للجارديان أنه على الرغم من عدم قدرته على التنبؤ بما إذا كانت المملكة المتحدة ستنضم مجددًا إلى السوق الموحدة أو الاتحاد الجمركي، إلا أنه متأكد من أن "بريطانيا ستحتاج إلى أن تكون جزءًا من العائلة السياسية في قارتها".

وأضاف أنه في غضون العقدين المقبلين، ستكون هناك ثلاث قوى عظمى في العالم، وهي أمريكا والصين وربما الهند، وأن البديل الوحيد لجميع الدول الأخرى سيكون الانضمام إلى تجمعات إقليمية.

التحديات الاقتصادية والبيئية

نقلت الجارديان عن بلير تحذيره من صعوبة تحقيق أهداف الحكومة الطموحة في مجال الطاقة المتجددة.

وقال: "أنا 100% مع قيام حزب العمال بكل ما في وسعه لتحقيق أهدافه، لذا لا تسيء فهمي، لكن الشيء الوحيد الذي أعتقد أن حزب العمال يجب أن يكون صريحًا بشأنه هو أن المحافظين قد تركوا فوضى كاملة في هذا المجال، كما في مجالات أخرى كثيرة".